رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

للتخلص من الوزن الزائد.. تعرف على أهمية تناول الأفطار (تفاصيل)

أسرة

الخميس, 24 يونيو 2021 18:00
للتخلص من الوزن الزائد.. تعرف على أهمية تناول الأفطار (تفاصيل)تناول الأفطار

كتبت - زينب النجار:

يهمل معظم الناس وجبة الإفطار بسهولة لتقليل تناول السعرات الحرارية، فإما أن يختاروا تناول فنجان من القهوة أو يبتعدون تمامًا عن تناول أي شيء في الصباح، إلا أن الدكتورة ولاء أبو الحجاج، استشاري التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، أكدت أنه على عكس الرأي السائد، لا تؤدي هذه الممارسة إلى تسريع عملية إنقاص الوزن ، بل توقف أي فقدان للكيلو جرامات الزائدة.

 

اقرأ أيضًا..

تناول وجبة الإفطار على مرحلتين وابتعد عن الدهون والحلويات

 

وتقدم أبو الحجاج فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك لا تفوت وجبة الإفطار على الإطلاق عند محاولة التخلص من الوزن الزائد.

 

 

 

- تحفيز عملية الأيض:

عندما تستيقظ في الصباح، يتباطأ التمثيل الغذائي لديك بسبب الصيام ليلا لوقت طويل، ويمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى إبطاء عملية حرق الدهون، لذلك

من الضروري تناول أي شيء في غضون ساعة بعد الاستيقاظ، ويمكن أن يساعد الطبق المليء بوجبة صحية ومغذية في تعزيز التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية طوال اليوم.

 

ويعد البيض ، والعصائر ، والشوفان ، والفواكه ، والألبان ، والبسكويت هي بعض خيارات الإفطار الصحية.

 

- يمنحك جرعة إضافية من البروتين:

تفويت وجبة الإفطار في الصباح يعني أيضًا أنك تفقد العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك البروتين، فإذا كنت تحاول التخلص من الكيلوجرامات لفترة طويلة، فيجب أن تعرف مدى أهمية تناول كمية كافية من البروتين في اليوم، فإنها اللبنة الأساسية للحياة التي تساعد على إصلاح الخلايا التالفة وبناء العضلات، فالإفطار

يمنحك جرعة إضافية من البروتين.

 

- يقلل من الرغبة في تناول الطعام ليلا:

 

 تناول وجبة فطور مغذية وصحية وغنية بالألياف يقلل أيضًا من خطر الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء الليل، وأولئك الذين لا يأكلون ما يكفي في الصباح يميلون إلى اشتهاء الكربوهيدرات في وقت لاحق من اليوم.

 

وأضافت أبو الحجاج أن وجبة الإفطار التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم ودرء الرغبة الشديدة في تناول الطعام لاحقًا، وبالتالي فإن الأشخاص الذين يتخطون الكربوهيدرات في الصباح يفرطون في تناول الكربوهيدرات في المساء.

 

- يشعرك بالشبع فترة طويلة:

تناول وجبة الإفطار الغنية بالألياف في الصباح يبقيك ممتلئًا حتى وجبتك التالية في فترة ما بعد الظهر، وهذا يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية والسكرية. ويعد المضغ غير الصحي سببًا شائعًا يمكن أن يدمر خطة إنقاص الوزن، لذا فعندما تتخطى وجبة الإفطار، تزداد فرص تذوق شهيتك في اليوم، مما قد يفسد كل جهودك بسهولة.

أهم الاخبار