رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

الفرق بين اللحوم الحمراء والبيضاء وأضرارها

تشير التقديرات إلى أن المواطن العادي يستهلك خمس حصص من اللحوم الحمراء أو المصنعة أسبوعيًا ، مما يجعلها عنصرًا أساسيًا في وجبات معظم الملايين حول العالم، لكن الخبراء يحذرون من أن تناول الكثير منها يمكن أن يضر بصحتك.

اقرأ أيضًا: اللحوم الحمراء تهدد صحة الإنسان بهذا المرض

وبحسب موقع "انسايدر" أن الفرق الرئيسي بين اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي هو مقدار الميوجلوبين الموجود بهما، والميوجلوبين هو بروتين غني بالحديد يحمل الأكسجين ويخزنه في خلايا العضلات.

تشمل أمثلة اللحوم الحمراء: لحم بقري، ولحم العجل، لحم ضأن، تعتبر بعض اللحوم المصنعة أيضًا من اللحوم الحمراء حيث تصنف اللحوم المحفوظة عن طريق التدخين أو المعالجة أو التمليح أو إضافة مواد حافظة كيميائية على أنها مصنعة.

ربطت الأبحاث الحديثة بين استهلاك اللحوم الحمراء ومشاكل صحية خطيرة بما في ذلك أمراض القلب،

ووالسرطان ومرض السكري.

وتحتوي اللحوم الحمراء على مستويات أعلى من الدهون المشبعة مقارنة باللحوم البيضاء. يرتبط استهلاك كميات كبيرة من الدهون المشبعة بأمراض القلب - السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة.

أشارت دراسة صغيرة عام 2019 بتمويل من المعاهد الوطنية للصحة إلى أن اللحوم الحمراء تحتوي على مادة TMAO ، وهي مادة كيميائية مرتبطة بأمراض القلب. ووجدت الدراسة أن تناول اللحوم الحمراء يوميًا تضاعف ثلاث مرات من مستويات TMAO في مجرى دم المشاركين مقارنة بأولئك الذين تناولوا اللحوم البيضاء فقط أو مصادر البروتين غير اللحوم.