عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أطعمة لا يجب عليك تناولها مع المضاد الحيوي

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

المضادات الحيوية والتي تسمى أحيانًا مضادات الجراثيم أو مضادات الميكروبات ، هي أدوية تُستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا ،وتعمل إما عن طريق قتل البكتيريا أو عن طريق منعها من التكاثر ،وعلى الرغم من أهمية المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات الخطيرة ، إلا أنها قد تسبب أحيانًا آثارًا جانبية ، مثل الغثيان والإسهال والانتفاخ وعسر الهضم وآلام البطن وفقدان الشهية.

اقرأ أيضًا..7 فوائد صحية مذهلة للتوت البري.. تعرف عليها

 ويمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام المضادات الحيوية أيضًا إلى تلف الكبد ،وفي حين أن بعض الأطعمة يمكن أن تقلل من هذه الآثار الجانبية المعدية المعوية وتشجع على الشفاء ، فإن البعض الآخر قد يزيدها سوءًا أو يقلل من فعالية المضادات الحيوية ،وفيما يلي أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء تناول المضادات الحيوية وفقًا لموقع thehealthsite.

1- منتجات الألبان

يجب عدم تناول المضادات الحيوية مع منتجات الألبان حيث يمكن أن تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص

الدواء ،لذا يجب تجنب تناول منتجات الألبان حتى 3 ساعات من بعد تناول جرعة المضادات الحيوية.

2- عصائر الفاكهة

لا ينبغي تناول المضادات الحيوية مع عصائر الفاكهة ، وخاصة عصير الجريب فروت ، لأنها يمكن أن تمنع الجسم من التكسير وامتصاص الدواء بشكل صحيح ،وقد تقلل أيضًا الأطعمة المدعمة بجرعات عالية من الكالسيوم ، مثل بعض عصائر البرتقال من فعاليتها.

3- السكريات والخميرة

 قد يؤدي استخدام المضادات الحيوية إلى عدوى المبيضات (الخميرة) لدى بعض المرضى ، وخاصة النساء لذلك ، يوصى الأطباء بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والخميرة أثناء تناول المضادات الحيوية .