رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 نصائح تُجنبك زيادة الوزن بعد تناول الفسيخ والرنجة في شم النسيم

نصائح مهمة في شم
نصائح مهمة في شم النسيم

تزامنًا مع أزمة تفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم، يحتفل اليوم المصريون بعيد شم النسيم ولكن في منازلهم تطبيقًا لحظر التجول والتزامًا بتدابير التباعد الإجتماعي التي نصحت بها منظمة الصحة العالمية.

موضوعات ذات صلة.. لا غني عنها في شم النسيم.. أطعمة تُخلص جسمك من أملاح الفسيخ والرنجة

واعتاد المصريين في مثل هذا اليوم على تناول الرنجة والفسيخ، لكن يشعر البعض بالقلق من أن يزيد وزنه بشكل كبير، لما تحتويه الرنجة والفسيخ من كميات كبيرة من الملح الذي يؤدي إلى الإصابة بالسمنة لكونه يُزيد احتباس الماء بالجسم وهو ما يسبب ما يعرف بـ السمنة المائية، وسيزداد هذا الشعور في هذا العام بالتحديد لأننا سنقضي اليوم بالكامل في المنزل، مما يقلل حركتنا ويزيد عدد ساعات أكلنا علي مدار اليوم.

نقدم مجموعة من النصائح لتجنب زيادة الوزن من تناول الفسيخ والرنجة:

1-يمكنك تناول ما يقارب 150 جرام أو 200 جرام فقط من الرنجة أو الفسيخ، أي ما يعادل رنجة او فسيخة متوسطة الحجم آو صغيرة ويفضل نقعها فى ماء ساخن لمدة 5 دقائق لامتصاص الأملاح منها ويمنع معها تناول الطحينة نهائيآ نظرا لسعراتها الحرارية العالية.

2-الإقلال قدر المستطاع من الخبز ، يمكنك تناول ربع رغيف بلدي أو رغيف سن واحد.

3-تناول الموز والكنتالوب والبطيخ وشرب

البقدونس واليانسون المغلي والشاي الأخضر وكركدية مثلج لاحتوائهم على البوتاسيوم الذى يدر البول والتخلص من الماء المخزن فى الجسم وكما ينصح بتناول الكثير من الخس والخيار لأنها تعمل على تقليل نسبة الملح المركز فى هذه الأطعمة

4-الماء يخلص الجسم من الوزن الزائد فشرب أكثر من 10 أكواب كبيرة من الماء يقوم بالتخلص من الملح الزائد فى الطعام الذي يخزن فى الجسم لذلك يجب شرب الكثير من الماء لإخراج الملح من الجسم ، وينصح بالماء البارد أو المثلج لأنه يعتبر من أفضل وسائل حرق الدهون مع ارتفاع درجات الحرارة.

5-تناولي الخس والبصل والليمون وخل التفاح، للشعور بالشبع سريعًا ورفع معدل حرق الدهون بالجسم للتقليل من أعراض وآثار الفسيخ الضارة نوعًا ما وللتخلص من السموم نحتاج إلى كمية كبيرة من الماء للتخلص من عناصر الصوديوم التى حصلنا عليها.