رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

علي هامش مؤتمر قومي الأشخاص ذوي الإعاقة.. "قل ولاتقل"

بوابة الوفد الإلكترونية

من الحقائق الهامة التي أثارتها مناقشات المؤتمر القومي للأشخاص ذوي الإعاقة الأخير، الذ أقيم أمس بمقر المجلس ، برئاسة المشرف العام الدكتور أشرف مرعي، والذي تتداول ألفاظ ومصطلحاتّ ذات آثار سلبياتها الأشخاص ذوي الإعاقة.

أقرأ ايضاً.. فيديو.. القومي لشئون الإعاقة: نظرة المجتمع لذوي الاحتياجات الخاصة اختلفت

 

علاوة على أنها تكرس النظرة الدونية لهم مثل (اخرس - ابكم - متخلف - مشلول) مما يدعونا بالضرورة الى تغير عام لاستخدام هذه المصطلحات وترسيخ مفاهيم اخري تحترم التنوع والإختلاف. 

 

والإعاقة الحقيقية بحسب دكتور أشرف مرعي المشرف العام للمجلس تكون في الأفكار التقليدية بالمجتمع والتي نهدف كمجلس.في استراتيجيتنا الي تغيرها .ممارساتهم عند التحدث للاشخاص ذوي الاعاقة  استخدام المصطلحات الصحيحة عند التحدث معهم....وحيث اعملي اللغة مدي احترامنا واستخدامها للتعامل معهم وفق مباديء حقوق الإنسان  وقواعد تكافؤ الفرص للجميع.


من هذا المنطلق..ومما دار بالمؤتمر نستعرض بعض ما يجب أن يقال ومالايقال.....تحت  شعار (قل ولا تقل)....ومنها


*قل شخص ذو إعاقة*
ولا تقل معاق ،معوق،عاجز،فارس الارادة،فارس التحدي،لديه عاهة،متحدي..فكلمة شخص في بداية الكلام دليل علي أن الإعاقة  حالة من تداخل عوائق  البيئة والسلوك مع العوامل الشخصية وتوسط.كلمة" ذو" بين كلمة شخص وكلمة إعاقة تأكيد علي أن الإعاقة ليست لصيقة بالشخص.

 

*قل الأشخاص ذوي الإعاقة *
ولا تقل معاق ذوي الاحتياجات الخاصة..لان وصف ذي الاحتياجات الخاصة .تعبير غير دقيق لانه بيعبر عن كل شخص لديه احتياج خاص ايا كان نوعه.وهذا ينطبق علب كل الناس.


*قل شخص ذو إعاقة حركية*
ولا تقل عاجز او مشلول او مكسب أوكسيد او مقعد او أعرج...أن الكلمات الدارجة المستخدمة للتعبير عن الأشخاص ذوي الإعاقة  الحركية مثل مقعد.عاجز.مكسح.تدل علي أن صفة العجز سمة.لصيقة بالشخص ونصفه كأنه عير قادر هلي فعل شيء.
قل شخص ذو إعاقة سمعية
ولا تقل أصم.وابكم.اطرش.اخرس ..لان أصم واياكم.اخرس...كلمات لها دلالة عن اللامبالاة والصمت في الثقافة العامة.
قل شخص ذو إعاقة بصرية
ولا تقل أغنيات ضرير.لانهما كلمات تكرس صور نمطية مرفوضة.وتستخدم للدلالة علي التخبط وعدم الوعي بالأمور
قل شخص لديه متلازمة داون
ولا تقل منغولي - متخلف - عبيط، وتسمي متلازمة داون نسبة للعالم جون داون اول من وصف المتلازمة.


قل شخص لديه طيف التوحد
ولا تقل متواجد.. بحسب منظمة الصحة العالمية. يعرف كيف التوحد بأنه مجموعة من الاضطرابات  المعقدة في نمو

الدماغ .تجعل الفرد يواجه صعوبات في التفاعل مع المجتمع والتواصل معه.ومحدودية وتكرار مخزون الاهتمامات  والانشطة  التي لديه.
قل شخص قصير القامة
ولا تقل قزم او أقزام.فقصر القامة هو شكل من أشكال الإعاقة الجسدية وكلمة قزم لها دلالة تستخدم للتقليل من شان الشخص البشري.


قل الإعاقة تنوع واختلاف بشري
ولا تقل الإعاقة ابتلاء ..لان اعتبار الإعاقة ابتلاء يعطي تقريرا للانتهاكات والتميز وكذلك ترسيخ بأن الشخص المالي عليه تحمل عقبات هذا الابتلاء  مما يزيد الحواجز امامهم.


قل الشخص ذو الإعاقة له كافة الحقوق
ولا تقل المعاق يحتاج الي الرعاية..أن التمتع بالحقوق علي قدم المساواة مع كافة المواطنين لا يكون بتوفير الرعاية والعناية . وانما بتحقيق  المساواة واحترام الاستقلالية  الفردية والخصوصية للشخص وإزالة الحواجز البيئة والتكنولوجية التي تمكنه من كافة مناحي الحياة.


قل نموذج يواجه الحواجز والتحديات
ولا تقل نموذج يتحدي الإعاقة..كمحور التحدي يكون في مواجهة العوائق  والحواجز التي يجابهها الشخص ذو الإعاقة  للحصول علي ما يحصل عليه الآخرون بسهولة ويسر.


الجدير بالذكر، أن الأمم المتحدة قد اعتمدت الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في ديسمبر ٢٠٠٦، حيث تركز علي احترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وهو مايدعونا أن تصحح المصطلحات ولغة الخطاب المستخدمة في كثير من المناهج الدراسية والتقارير والدراسات والمقالات الإعلامية.

والتي  تنعكس على الاستخدام  في واقعنا اليومي، ممايودي في كثير من الأحيان إلى تشويه الصورة الحقيقية للأشخاص ذوي الإعاقة، وبناء على الاتفاقية الدولية يأتي ذكر كلمة "أشخاص" أولاً حتى لا يختزل كيان الشخص في إعاقته.