رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

القومي للإعاقة يقترح تعديلات للمرأة المتزوجة بإعاقة العين الواحدة

بوابة الوفد الإلكترونية

ناقش الدكتور أشرف مرعي المشرف العام المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أحداث قضايا الإعاقة خلال السنوات الماضية، وذلك فيما يخص الأشخاص ذوي الإعاقة بالجمهورية الجديدة وأهم التشريعات والقوانين المتوقعة بشأنهم وماهي الخطط المستقبلية لمنحهم المجتمعي في كافة المجالات.

 

جاء ذلك مساء أمس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر المجلس بسرايا القبة.


أوضح الدكتور أشرف مرعي، أنه قد تم تنظيم دورات تدريبية لرفع قدرات العاملين بالمجلس ودورات لموظفي وزارة العدل بمختلف المحاكم ووزارة التضامن الاجتماعي وغيرها من الوزارات على لغة الإشارة، فضلاً عن تدريب مجموعة من العاملين على ريادة الأعمال والعمل الحر الى جانب توفير خدمات للطلاب ذوي الاعاقة بالجامعات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

 

وذلك في إطار خطة تدريب العاملين في الوزارات على لغة الإشارة بهدف تسهيل تعامل الأشخاص من ذوي الإعاقة مع جميع الجهات الحكومية على التوالي.

 

تحديات..ظهرت خلال التطبيق


وأشار  الدكتور أشرف مرعي، إلى أن بعض التحديات التي ظهرت خلال تطبيق قانون ذوي الاعاقة، والإعداد لمقترحات بتعديلات على بعض نصوص القانون من خلال لجان شكلت لدراسةالتعديلات المقترحة مثل المواد المتعلقة بالمرأة المتزوجات الإعاقة والجمع بين معاقين

وايضا الأشخاص الذين لديهم اعاقة بعين واحدة  والسيارات المخصصة لهم.


وأشار مرعي إلى مشاركة المجلس بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بإصدار عدد من المطبوعات تم تحويل نصوصها المكتوبة الى سمعية لنشر الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وكذلك تم التعاون مع مؤسسة الأزهر الشريف واختيار بعض الكتب لتحويلها الي سمعية من أجل التوعية العامة وخاصة الأشخاص من ذوي الاعاقة البصرية.


مبادرة حياة كريمة لذوي الإعاقة

وفي ختام المؤتمر، أكد المشرف العام على المجلس، أن الفترة المقبلة ستشهد تعاون مع مبادرة حياة كريمة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وعلى كافة الأصعدة، مشيرا الى رصد مبلغ كبير لإنتاج أفلام توعوية، بجودة عالية للعمل بشكل محترف بعد مرور ٣سنوات على إصدار قانون ذوي الإعاقة.