رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

(فيديو) %رئيس الوزراء: نسبة الاكتفاء الذاتي في التصنيع المحلي للأدوية 88

 قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل على 3 محاور رئيسية لتطوير منظومة الدواء في مصر، لافتًا إلى أن حجم قطاع الدواء يصل إلى 125 مليار جنيه.

 وأضاف "مدبولي"، خلال كلمته في افتتاح مدينة الدواء بالخانكة، اليوم الخميس، أن نسبة الاكتفاء الذاتي في التصنيع المحلي للأدوية تصل إلى 88%، والـ 12% الباقية أدوية شديدة التعقيد وشديدة التقدم مثل أدوية السرطانات.

 وأشار مدبولي إلى أن الدولة تعاقدت مع إحدى الجهات التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتوريد 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، قائلًا: "وصلت شحنة تقدر بـ 1.6 مليون جرعة على أرض مصر، إضافة 400 أخرى تصل قريبًا.. وبالتالي لدينا 2 مليون جرعة".

 وكشف مدبولي عن موعد الانتهاء من إنشاء أول مصنع لتصنيع مشتقات البلازما بنهاية 2022، قائلًا: "بنهاية 2022 سيكون لدينا أول مصنع متكامل لهذا الموضوع في العاصمة الإدارية، وبالفعل تم البدء في إنشاء المصنع.

 وأشار إلى أن الحكومة تستهدف خلال المرحلة المقبلة زيادة مراكز تجميع البلازما، مشددًا على أن هذه الصناعة نقلة نوعية لمصر، مضيفًا: "مشروع تصنيع مشتقات البلازما توجه أمن قومي لتأمين الأدوية الدقيقة وشديدة التعقيد التي تسهم في

العديد من الأمراض".

 يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس 1 أبريل، مدينة الدواء بمنطقة الخانكة، التي تعد واحدة من أكبر مدن الدواء في الشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحتها 180 ألف متر، هذا المشروع الهائل التي شرعت فيه الدولة لمواجهة نقص الأدوية وضبط الأسواق. كما أن مدينة الدواء بالخانكة تعد من بين أحد أهم المشروعات القومية التى سعت الدولة لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي، حيث إنها تتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالى الجودة وآمن، ويمنع أي ممارسات احتكارية ويضبط أسعار الدواء.

 

كلمات مفتاحية ذات صلة:

أسعار الدواء في مصر أسعار الدواء في مصر 2020

البحث عن دواء في الصيدليات بمصر

هيئة الدواء المصرية

فروع هيئة الدواء المصرية

مدينة الدواء

السيسي يفتتح مدينة الدواء المصرية

افتتاح مدينة الدواء المصرية