رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كنيسة رؤساء الملائكة تبدأ التسبحة الكيهكية بـ"ألحان تين ثينو وتسبحة قوموا يا بني النور"

كنيسة رؤساء الملائكة
كنيسة رؤساء الملائكة ميخائيل وغبريال بالجيزة

بدأت كنيسة رؤساء الملائكة ميخائيل وغبريال بمنطقة أم المصرين بالجيزة للأقباط الارثوذكس، طقس التسبحة  الكيهكية في إطار صلوات وتسابيح سهرات الأحد الثالث من شهر كيهك القبطي.

 

وافتتح كهنة الكنيسة المترأسين طقس سهر التسحبة المريمية بكلمات التمجيد لسيرة البتول ام المسيح، و بألحان "تين ثينو"وبكلمات التسيبحة القائلة "قوموا يانبي النور لنسبح رب القوات"، التف شعب الكنيسة بالجيزة حول الآباء الكهنة لتطبيق الطقوس القبطية الارثوذكسية خلال هذا الطقس.

 

يتخلل سهرة الأحد الثالث من الشهر المريمي عدد من التراتيل والقراءات الخاصة بذكر سيرة السيدة العذارء، لذلك لقب هذا الشهر بالمريمي نسبةً لهذه القديسة التي أضاءت العالم بميلاد مخلص الأمة المسيحية.

 

ومن المقرر إستمرار هذا الطقس حتى الساعات الأولى من فجر الأحد، ويعقبها القداس الإلهي المتمثل في رفع بخور صلوات باكر وتقديم الحمل وهو تطيب الخبز بزيت الميرون أحد أسرار الكنيسة القبطية.

 

يُذكر أن هذا الطقس عبارة عن تسابيح ليلية يتخلل الصلوات و تمجيد سيرة البتول العذارء ام المسيح "مريم"، ويقام خاصة خلال ليلتي السبت والأربعاء من كل أسبوع، وتختتم صباح الأحد والخميس أسبوعيًا بـ"القداس الإلهي"، وعدد آخر من الكنائس يطلق التسابيح،ويتزامن هذا الطقس مع صوم الميلاد الذي يمتد على مدار 43 يومًا ، ويستمر  حتى إقامة عيد الميلاد في 7 يناير المقبل.