عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

خبراء عن إلغاء كليات القمة: مستحيل

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي- أرشيفية

صرح الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، أنه لن يكون هناك كليات قمة، حيث إنها لن تكون مستهدفة وموجودة بعد 10 سنوات، والمجتمع سوف يكون بحاجة للذكاء الاصطناعي وليس كليات القمة.

وفي هذا الصدد أعرب عدد من الخبراء عن آرائهم بشأن إلغاء كليات القمة، مؤكدين شدة احتياج المجتمع لخريجي جميع الكليات، حيث إن سوق العمل لا يمكنه الاستغناء عن العنصر البشري حتى في حالة وجود الذكاء الاصطناعي.

قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إنه لا يمكن إلغاء كليات القمة، مثل كلية الطب، والهندسة، والصيدلة، لأن سوق العمل بالفعل يحتاج لهذه التخصصات والوظائف.

أكدت "نصر" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن هناك عدة مقترحات لوجود كليات مستحدثة بجانب وجود كليات القمة تعتمد على التكنولوجيا، وكليات متخصصة لإدارة الأعمال والمشاريع، موضحة أن هذه الكليات ستكون جاذبة للطلاب.

أعربت عضو لجنة التعليم بالبرلمان عن اعتراضها الشديد لمفهوم إلغاء كليات القمة، مؤكدة على شدة احتياج المجتمع لخريجي هذه الكليات ؛ حيث لا يمكن الاستغناء عن الطبيب والمهندس.

قال الدكتور محمد عبدالعزيز، الخبير التربوي، إن مصر لم تصل حتى الآن للتقدم التكنولوجي الذى يساعد في استخدام الذكاء الاصطناعي بديلا للعنصر البشري، مؤكدا أهمية العنصر البشري حتى إن وجد العنصر الإلكتروني.

أكد "عبدالعزيز" في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن أى دولة حتى وإن كانت متقدمة لا يمكنها الاستغناء عن العنصر البشري بأى شكل من الأشكال، موضحا أن الدول المتقدمة تستخدم الطبيب الآلي في بعض العمليات التي يعجز على الطبيب البشري القيام بها.

عارض الخبير التربوي فكرة إلغاء كليات القمة، مؤكدا حاجة مصر للعنصر البشري حاليا وفيما بعد؛ حيث إن الأفراد هم الذين يقومون بتشغيل الآلات.

أوضح النائب فتحي ندا، عضو لجنة التعليم بالبرلمان، أن المقصود من إلغاء كليات القمة ؛ هو عدم الالتحاق بهذه الكليات من خلال حصول الطالب على مجموع عالي في الثانوية العامة فقط، ولكن سوف يؤدي الطالب امتحان قدرات خاص بالكلية التي يريد الالتحاق بها.

أعلن "ندا" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مصر على استعداد كامل، لاستخدام الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى تدريب الأيدي العاملة على استخدام الذكاء الاصطناعي.