رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب الشهادات المعادلة يستغيثون بوزير التعليم العالي

خالد عبد الغفار-
خالد عبد الغفار- وزير التعليم العالي

كتبت- نرمين عِشرة:

 

استغاث طلاب الثانوية العامة المغتربين خارج البلاد "طلاب الشهادات المعادلة" بالدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لحل مشكلاتهم وإنقاذ مستقبلهم.

وطالب الطلاب بزيادة نسبة مقاعد الشهادات المعادلة إلى 12.5% من عدد المقاعد الكلي، وتطوير موقع التنسيق فنيًا وإصلاح مشكلاته، والإعلان عن أعداد المقبولين من طلاب المعادلة في جميع الكليات.

وأوضح الطلاب أنهم يعانون من غربتهم عن وطنهم الأم ومن حقهم أن يحصلوا على مستقبل أفضل يمكنهم من إتمام دراستهم داخل بلادهم.

وفي العام الماضي، وافق المجلس الأعلى للجامعات على تحديد عدد من الأماكن للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية، من الدول العربية فى الجامعات والمعاهد الحكومية المصرية على أساس "النسبة المرنة".

ويتم حساب النسبة المرنة وفقا لنسبة عدد المتقدمين من شعبة العلمى لكل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية، إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم العلمى.

ويتم حساب نسبة عدد المتقدمين من شعبة الأدبى لكل دولة عربية على حدة، إلى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية القسم الأدبى، بشرط ألا يقل إجمالى مجموع النسب المرنة لجميع الشهادات الثانوية العامة المعادلة العربية عن 5٪.

وبالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة الأجنبية، فيتم تحديد وتوزيع الأماكن المخصصة للطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة للشهادة الثانوية العامة المصرية، من خلال تحديد عدد الأماكن التى تخصص للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5٪ من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى كل كلية أو معهد.