عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

غرفة الطباعة تتبنى إنشاء أول مجلس تصديري للتعبئة والتغليف

أحمد جابر، رئيس غرفة
أحمد جابر، رئيس غرفة صناعات الطباعة

كشف أحمد جابر، رئيس غرفة صناعات الطباعة باتحاد الصناعات المصرية، أن الغرفة تعد لإنشاء أول مجلس تصديرى متخصص لصناعة التعبئة والتغليف، وقال إن الغرفة قدمت دراسة وافية لوزارة التجارة والصناعة حول جدوى إنشاء المجلس، موضحاً أن هناك فرصًا واعدة فى قطاع التعبئة والتغليف فى مختلف الأسواق التصديرية.

وأشار «جابر» فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» إلى أن صادرات مصر من مواد التعبئة والتغليف تتجاوز سنوياً 8 مليارات جنيه، فضلاً عن صادرات القطع مستلزمات إنتاج ضمن القطاعات الصناعية مقابل الصناعات الغذائية، والدوائية، ومواد البناء.

وأكد رئيس غرفة الطباعة أن إنشاء مجلس مستقل ومتخصص للقطاع يساهم فى تنمية الكيانات العاملة فى التعبئة والتغليف ويفتح لها فرصاً أكبر للاستثمار والتصدير، فضلاً عن تطويرها اعتماداً على أحدث التكنولوجيات العالمية المستخدمة.

وقال إن مصر مؤهلة للعب دور عظيم وحيوى فى صناعة التعبئة والتغليف على مستوى العالم العربى والدول الأفريقية، موضحاً أن الكيانات العاملة فى القطاع حققت طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة.

وكشف رئيس غرفة الطباعة أن وزارة التجارة والصناعة وافقت بشكل مبدئى على إنشاء المجلس التصديرى للتعبئة والتغليف، موضحاً أن الغرفة تضم عددًا كبيرًا من الشركات الكبيرة العاملة فى هذا المجال.

من ناحية أخرى، أكد رئيس غرفة الطباعة أن مشروع الغرفة لإقامة مدينة متخصصة للطباعة مازال قائماً رغم وجود بعض المعوقات، وأوضح أن

أحد أخطر المعوقات يتمثل فى صعوبة تكوين شركة كبرى لإدارة المشروع، لأن قانون الغرف الصناعية يمنع الغرف من إنشاء شركات خاصة، أضاف أن التعديلات التى أدخلت على قرار إنشاء المجالس التصديرية تسمح للمجالس التصديرية بإنشاء مثل هذه الشركات.

وكانت الغرفة قد قدمت دراسة إلى هيئة محور قناة السويس عرضت فيها إنشاء مدينة للتعبئة والتغليف والطباعة فى مدينة العين السخنة، ثم تبين عدم إمكانية إقامة المدينة هناك، فتم الاتفاق على نقل إقامة المدينة إلى بورسعيد.

وتضمن التخطيط المبدئى للمدينة أن تبلغ المساحة نحو ألف فدان وتضم عشرات المصانع الكبيرة والورش المتوسطة العاملة فى التغليف والتعبئة، وقدرت الاستثمارات المتوقعة للمدينة بنحو مليارى جنيه، واقترحت الغرفة أن يتم تخصيص الوحدات بنظام حق الانتفاع، وقام عدد كبير من أصحاب مصانع التعبئة والتغليف بدأوا بإعداد دراسات الجدوى الخاصة بمشروعات يعتزمون إقامتها فى المدينة الجديدة.