رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

هل تعتبر تركيا بؤرة للزلازل؟

زلزال تركيا
زلزال تركيا

 خلف الزلزال الذي ضرب دول عدة  في منطقة الشرق الأوسط، أمس الإثنين، ومركزه في جنوب تركيا، إذ يعد الأكثر عنفًا، وبلغت شدته 7.4 درجة على مقياس ريختر، بعدما تسبب في سقوط مئات القتلى والمصابين.

 

 اقرأ أيضًا: العالم ينتحب حزنًا على ضحايا الزلزال.. لقطات تجسد الكارثة

 

 ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 3549 قتيلًا:

 

 وكشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 3549 قتيلًا، والمصابين إلى 22168 شخصًا.

 

 وتابع في كلمته، الثلاثاء، هى الثانية منذ حدوث الكارثة، عن العمل على التشخيص الدقيق لمدى انتشار الزلزال في المناطق عبر تقنية التصوير بالمسيرات.

 

 وأضاف الرئيس التركي بأنه تم إنقاذ ما يزيد على 8000 مواطن حتى الآن، معلنًا حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة 3 أشهر.

 ولفت إلى إرسال ألف سيارة إسعاف.

 

 

 مدن جنوب تركيا الأكثر تضررًا:

 

 كشفت تقديرات هيئة إدارة الكوارث والطوارئ في تركيا، إن الدولة الواقعة ضمن صفيحة الأناضول التكتونية، شهدت أكثر من 33 ألف زلزال في عام 2020، إذ بلغت شدة نحو 322 زلزالًا منها أكثر من 4 درجات على مقياس ريختر.

 

 

 وأثيرت حالة من الجدل حول إذا كانت تركيا بؤرة ساخنة للزلازل أم لا؟

 

 ضرب زلزال قوي مدينة "كهرمان مرعش"، في جنوب تركيا، في وقت مبكر أمس الإثنين، وتسبب في سقوط ضحايا ودمار واسع في دول أخرى، منها سوريا ولبنان.

 

 وأكدت السلطات التركية أن مناطق كهرمان مرعش، وهاطاي، وعثمانية، أكثر المدن تضررًا.

 

 تركيا بؤرة للزلازل:

 

 وتعانى تركيا من زلازل متكررة، وفى 2020 وقع عدد هائل من الزلازل وصل إلى 33 ألف زلزال.

 وشهدت البلاد زلزالًا قويًا، إذ إن تركيا تعانى من خطوط صدع عدة، كما أن الزلازل تستمد قوتها مما يسمى بالصفائح التكتونية، وتقع معظم أراضى تركيا على الصفيحة التكتونية الأناضولية، وبين الصفيحتين العربية والأوراسية.

 وخصصت القنصلية العامة لجمهورية مصر

العربية في إسطنبول أرقام هواتف للإبلاغ عن أي مواطنين مصريين متأثرين بالزلزال الذي ضرب تركيا، فجر الإثنين، داعية كل من لديه معلومات أو استفسارات بالتواصل على الأرقام الآتية 00902123242160 أو00905444515555.
 

 وتقع معظم أجزاء تركيا على صفيحة الأناضول التكتونية، التي توجد بين الصفيحة التكتونية لمنطقة أوراسيا، والصفيحة التكتونية العربية.

 

 فيما تتواجد تركيا بين الصفيحة العربية، التي تتجه شمالًا بمعدل بوصة واحدة تقريبًا سنويًا، والصفيحة الأوراسية، التي تمثل نسبيًا قشرة غير قابلة للحركة.

 

 

 ويؤدي هذا الموقع إلى الضغط على القشرة الأرضية في تركيا، التي تقف على خطوط صدع عدة، وفق ما نقلت الشبكة الإخبارية عن تقرير سابق لصحيفة "صباح"، التركية.

 

 يُعد خط الصدع في شمال الأناضول، أكثر الخطوط الصدعية تدميرًا في تركيا، إذ تلتقي الصفيحة التكتونية الأناضولية والصفيحة الأوراسية.

 يمتد خط صدع شرق الأناضول نحو 650 كيلومترًا من مرتفعات شرق تركيا إلى البحر المتوسط، إذ يتجه جنوبًا ويلتقي في النهاية مع الصدع الكبير، الذي يفصل بين الصفائح الأفريقية والعربية.

 

 تشكل صدع الانزلاق في تركيا قبل ملايين السنين، عندما كانت الصفيحة العربية تدفع صفيحة الأناضول نحو الشمال الغربي، ويتأثر غرب تركيا أيضًا بصفيحة تكتونية صغيرة أخرى، وهى صفيحة بحر إيجه.