رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

ارتفاع جنوني فى أسعار الأرز وأزمة البيض مستمرة منذ 3 أشهر

ارتفاع الاسعار
ارتفاع الاسعار

تشهد أسعار السلع الغذائية ارتفاع جنوني في الأسعار في الآونة الأخيرة، لسلع رئيسية واساسية بكل بيت مصري كأسعار الأرز والخضروات والبيض، مما اشعل نوبات غضب لدى المواطنين.

 

إقرأ أيضًا .. الدولار "طالع فيها"

 

وتجدر الإشارة الى أن أسعار الأرز أرتفعت في الأسواق لتصل في المتوسط لنحو20 جنية للكيلو، فيما اختفت بعض الأنواع المشهورة من كبري المتاجر، بالتزامن مع قيام وزارة التموين بفتح الباب أمام مضارب الأرز الخاصة للمشاركة في منظومة توريد الأرز لهيئة السلع التموينية.

 

مضاربات بأسعار الأرز

أسعار الأرز

 وقال مصدر بوزارة التموين، إن ما تشهده الأسواق حاليا يعد مضاربات من جانب بعض التجار الذين يريدون رفع سعر الأرز، مؤكداً أن أسعار الأرز ستشهد هبوطا جديدا خلال الفترة المقبلة بعد انتظام عملية توريد المحصول الجديد للوزارة، لافتاً إلى أن محصول الأرز أحد السلع الاستراتيجية التي نجحت مصر في الوصول لاكتفاء ذاتي منها.

 

طلب إحاطة برلماني

اسعار الأرز

من جهته تقدم نائب برلماني بمجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن وجود أزمة في محصول الأرز بالأسواق، مشيرًا الى أن سوق الأرز تشهد حالة من الاضطراب، قائلا: على الرغم من تحديد أسعاره للمستهلك بواقع

12 جنيها لـ"السايب" و15 جنيها للمعبأ، إلا أن هناك نقصا في المعروض بالسوق مما أدى لارتفاع سعره مرة أخرى.

ولفت النائب الى أن المشكلة مازالت قائمة على أرض الواقع، خصوصا وأن الحكومة تسعى للحصول على طن المحصول من المضارب بأقل من سعره الذي يحصلون عليه من الفلاح، وهو ما يمثل خسارة كبيرة لأصحاب المضارب.

 

أزمة البيض مستمرة

أسعار البيض

فيما لا تزال أزمة البيض مستمرة على الرغم من مرور 3 أشهر، فكانت أسعار البيض قد ارتفعت في مصر نتيجة زيادة تكلفة مدخلات الإنتاج بشكل لافت، ضمن تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا التي أدت رفعت إلى أسعار الأعلاف. في وقت استغل بعض التجار هذه الزيادة في رفع سعر البيض لمستويات قياسية بلغت ال85 للكرتونة في بعض المناطق السكنية.