رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

(فيديو) بشتيل أم المشاكل.. العشوائية تتهاوى أمام بلدوزر التنمية (1)

بشتيل
بشتيل

تشهد منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة العديد من المشروعات الخدمية، في إطار الخدمة التي وضعتها المحافظة لتطوير المنطقة بالكامل، بعد أن عانت لسنوات طويلة من الإهمال الشديد في كافة المرافق.

 

اقرأ أيضا.. أهالي بشتيل: "احنا مابنشوفش المايه"

 

منطقة بشتيل أطلق عليها هذا الاسم، لأنه قديمًا وقت الفيضانات كان يُزرع هناك القطن طويل التيلة، وأغرق الفيضان المحصول في إحدى السنوات بالكامل، وخسر المزارعون هذا الموسم وكان كل من يريد أن يصل إلى هذا المكان يوصف له بالبلد التي "باش التيل" بها ومن هنا سُميت "بشتيل".

 

تقع منطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، جنوبها منطقة المهندسين وشمال الكوم الأحمر ومن الشرق الوراق ومن الغرب البراجيل، وتعتبر من أهم المدن التابعة لمحافظه الجيزة، ويقطنها حوالى 300 ألف نسمة تقريبا.

تبعد منطقة بشتيل عن رمسيس بنحو 16.7 كيلومتر، تقطعها السيارة في فترة زمنية قدرها 24 دقيقة، تبدأ من شارع رمسيس ومنه إلى كوبري 6 أكتوبر، حتى الوصول لمنطقة بولاق، ثم الاتجاه إلى محور 26 يوليو حتى الجيزة، ومنه إلى شارع أحمد عرابي بجوار نادي الزمالك في المهندسين ومنه إلى الطريق الدائري حتى منطقة الكوم الأحمر، ثم الاتجاه إلى مخرج أرض اللواء ومنها إلى بشتيل.

 

مشروعات قومية بمنطقة بشتيل

 

- تقع بشتيل على 3 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها، وهي: (محور الفريق كمال عامر "محـور الزمر سابقا"  – محور شارع السودان – محور أحمد عرابي وشارع المطار).

 

محور الفريق كمال عامر "محـور الزمر سابقا"

 

مسار محور الفريق كمال عامر "محـور الزمر سابقا" بداية من شارع جامعة الدول العربية وحتى منطقة أرض اللواء ومثلث بشتيل

يعد مشروع إنشاء محور الفريق كمال عامر "الزمر سابقا" من أحد أهم المحاور الطولية بشبكة الطرق السريعة التي ترتبط بالطريق الدائري حيث يمثل تنفيذ هذا المحور إضافة كبيرة لمحافظة الجيزة لما يحققه من تطور ملحوظ في انسيابية الحركة المرورية ليس فقط على مستوى محافظة الجيزة ولكن لإقليم القاهرة الكبرى.

 

كما يهدف المشروع إلى استحداث محور مروري حر من خلال استغلال مسار المجرى المائي لترعة الزمر والطرق المحيطة به في المنطقة من دائري المنيب وحتى دائري الوراق ليحقق الآتي:

 

1- اختصار زمن الرحلة على مسار المحور إلى 10 دقائق تقريبًا.

 

2- ربط العديد من الشرايين المهمة التي تربط العديد من الكتل السكنية على مسار المحور بديلا عن الطريق القديمة ما يوفر حوالي 100 مليون جنيه استهلاك وقود سنويًا.

 

3- ربط أكبر المحاور المرورية العرضية (26 يوليو - صفط اللبن - شارع فيصل - امتداد شارع جامعة الدولة العربية).

 

4- رابط إضافي للطريق الدائري مما يخفف الضغط على (محور المريوطية - منزل المنيب - البحر الأعظم - ربيع الجيزي).

 

5- ربط العديد من مراكز النقل والمواصلات داخل محافظتي القاهرة والجيزة (محطة قطارات الجيزة - مركز النقل العام بالمنيب - موقف الصعيد - مركز النقل العام بميدان الجيزة - مركز النقل العام بإمبابة).

 

مسار محور الفريق كمال عامر

- يبدأ المحور من الطريق الدائري جنوبا "منطقة المنيب" وحتى محور تحيا مصر شمالا بطول 14.8 كم بمحافظة الجيزة ويشتمل المشروع على تنفيذ طرق أسفلتية سطحية وبعض الأعمال الصناعية والطرق العلوية لوجود العديد من التقاطعات والمحاور والمناطق السكنية.

 

تقاطعات محور الفريق كمال عامر

 

يتقاطع محور الفريق كمال عامر "الزمر سابقا" مع عدد من المحاور وهي:

 

1- الطريق الدائري "الوراق - المنيب".

2- محور 26 يوليو.

3- محور صفط اللبن.

4- كوبري أعلى شارع فيصل.

5- كوبري أعلى شارع الهرم.

6- محور تحيا مصر.

 

وتتوسط منطقة بشتيل بوسائط نقل متعددة متصلة بالمنطقة، التي تتمثل في ( مترو الأنفاق – مونوريل 6 أكتوبر – خطوط الأتوبيسات – وسائل نقل جماعي).

 

- مشروع محطة قطار بشتيل :

تحرص الهيئة القومية للسكك الحديدية التابعة لوزارة النقل والمواصلات على تنفيذ، مشروع محطة قطارات بتشيل الجديدة، التي تهدف لخدمة جميع ركاب الوجه القبلي، مع تخفيف ضغط الزحام والتكدس على محطة رمسيس.

-  تقام المحطة على مساحة المرحلة الأولى 36 فدان

  - تضم المحطة 12 رصيف  

 - تضم 2 جراج للسيارات  

 - يوجد بالمحطة فندق 4 نجوم على الطراز الفرعوني  

- يوجد بالمحطة غرف سكنية ومول تجاري  

- تحتوي المحطة على ماكينات الكترونية للدخول والخروج للركاب  

- تكلفة إنشاء محطة قطارات بشتيل الجديدة 350 مليون جنيه  

- الهدف من المحطة تخفيف الضغط على محطة مصر في رمسيس  

 - تعمل المحطة على تخحفيف الضغط على القاهرة وخاصة ميدان رمسيس  

- يستعد وزارة النقل لتشغيل محطة بشتيل الجديدة نهاية العام الجاري 2022‎