رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حرق المصحف الشريف يشعل السويد

بوابة الوفد الإلكترونية

اعتقال العشرات بعد مواجهات عنيفة.. ومصر تدين بشدة.. وغضب إسلامى عربى

أدانت مصر بأشد العبارات قيام مجموعة من اليمينيين المتطرفين فى السويد بالإساءة المتعمدة للقرآن الكريم، وما ترتب على ذلك من تأجيج لمشاعر المسلمين حول العالم خلال شهر رمضان الكريم.

وأكدت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية رفضها المساس بالثوابت والمعتقدات الدينية أيًا ما كانت، والزج بممارسات استفزازية تتنافى مع كافة القيم والمبادئ الإنسانية.

كما أكدت ضرورة احترام الحق فى حرية الدين والمعتقد كحق أساسى من حقوق الإنسان.

ودعت إلى إعلاء القواسم المشتركة من التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمى بين الشعوب، ونبذ دعوات التحريض والكراهية، والتوقف عن أعمال العنف والتخريب والأعمال الاستفزازية التى من شأنها الإضرار باستقرار المجتمعات وأمنها وسلامها.

وكانت مسيرة لحركة «سترام كورس» المناهضة للهجرة والإسلام التى يقودها الدانماركى السويدى راسموس بالودان قد أشعلت النار فى نسخة من المصحف الشريف.

وعلى خلفية هذا التصرف الشائن، شهدت السويد اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين، أصيب خلالها كثيرون برصاص الشرطة، كما أضرمت النيران فى عدة سيارات طوارئ، فيما أدان عدد من الدول العربية واستنكرت هذا التصرف باعتباره إساءة بالغة لمقدسات وتحريضاً على الكراهية والعنف.

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية السعودية «واس» بياناً جاء فيه أن المملكة تدين وتستنكر ما قام به المتطرفون فى السويد من الإساءة المتعمدة للقرآن الكريم والاستفزازات والتحريض ضد

المسلمين.

وفى السياق، أكدت وزارة الخارجية البحرينية أن مثل هذه الممارسات البغيضة التى تتعارض مع حرية الأديان والمعتقدات والتعايش، ينبغى أن تدان بشدة من المجتمع الدولى.

من جانبه قال الناطق الرسمى باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير هيثم أبوالفول: إن هذا الفعل مدان ومرفوض، ويتنافى مع جميع القيم والمبادئ الدينية ومبادئ حقوق الإنسان والحريات الأساسية ويؤجج مشاعر الكراهية والعنف ويهدد التعايش السلمى.

فيما أعلنت وزارة الخارجية العراقية عن استدعاء القائم بأعمال السفارة السويدية وإبلاغه باحتجاج الحكومة العراقية بشأن إحراق نسخة من القرآن الكريم.

وعلى الجانب الآخر حثت الحكومة السويدية على إيقاف أى أعمال تحمل طابعاً فئوياً أو مثيراً لمشاعر المكونات الدينية، لاسيما ما يمس المقدسات الإسلامية.

وقالت الشرطة السويدية إنها اعتقلت 26 شخصاً فى اشتباكات خلال مظاهرات احتجاجية فى البلاد، وأضافت أن 8 أشخاص اعتقلوا فى مدينة نوركوبينج، بينما اعتقل 18 فى مدينة لينكوبينج المجاورة.