رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعصار الطائف المرعب (شاهد)

إعصار الطائف المرعب
إعصار الطائف المرعب

تداول نشاط موقع التواصل الاجتماعي في السعودية، مقطع فيديو لـ "إعصار قمعي" مرعب وضخم ضرب صحراء مدينة الطائف، ما أثار قلق وخوف السعوديين.

 

اقرأ ايضا .. الأرصاد تحذر من طقس اليوم (شاهد)

 

 

وأظهر مقطع الفيديو لحظة تشكل الإعصار القمعي المرعب في صحراء الطائف، ما بين السماء والأرض، مكونا حلقة كبيرة من الرمال، وقيامه بابتلاع كل ما في طريقه من أحجار وصخور.

 

من جانبه قال معاذ الأحمدي، المتخصص في كلية الأرصاد والبيئية وزراعة المناطق الجافة، إن الاعصار الذي وقع أمس شمال الطائف تسبب بإصابة شخص وحوادث جسيمة.

 

وأضاف "الأحمدي" أن هذه الظاهرة تتشكل عادة جراء حالة عدم الاستقرار ما بين الهواء الدافئ الرطب والبارد الجاف، بسبب شدة الاضطرابات الجوية، مستبعدًا أن تتكرر هذه الظاهرة في مناطق أخرى، جراء الفوارق الحرارية والرطوبة الشديدة ما بين السطح والعلو، وفقًا لما ذكرته العربية نت.

 

 

جدير بالذكر أن الإعصار القمعي هو ظاهرة جوية نادرة ومدمرة، يحدث عندما تتشكل عواصف رعدية على مياه محيطية دافئة في مناطق عالية الرطوبة والحرارة، ويتميز بسرعة رياح تفوق 200 كيلومتر في الساعة وأمطار غزيرة جداً.

 

ويشبه الإعصار القمعي، الإعصار العادي لكن يتميز بأنه يتشكل في مناطق أكثر برودة، وعلى عكس الإعصار العادي الذي يتشكل فوق المحيطات، يتشكل الإعصار القمعي فوق البر.

 

ويشكل الإعصار القمعي عادةً في مناطق ذات ضغط منخفض وفوق السهول الواسعة، ويتميز بأنه يتحرك بشكل

بطيء جداً، مما يزيد من مدة تأثيره على المناطق المتأثرة به، وقد تم تسجيل عدة حالات للإعصار القمعي في العقود الأخيرة، ولكن لم يتم تصنيف أي واحد منها كإعصار قمعي.

 

 

واحدة من أهم الحالات التي وقعت للإعصار القمعي كانت في عام 2013 في منطقة مورافيا في التشيك، والتي أسفرت عن مقتل 5 أشخاص وتدمير العديد من الممتلكات. ولقد تم تصنيف هذه الحالة على أنها إعصار قمعي، وقد شهدت المنطقة آثاراً خطيرة وواسعة النطاق من الدمار، مما تطلب جهوداً كبيرة لإعادة بناء المناطق المتضررة.

 

ويتميز الإعصار القمعي بأنه يتسبب بأضرار كبيرة في المباني والمرافق العامة، وخاصة الأشجار والسيارات والطائرات، ويتسبب أيضاً في تدمير البنية التحتية للمنطقة المتأثرة، ويتسبب في حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

 

 

لحظة إنقاذ وافد آسيوي من السيول بالسعودية (شاهد)