عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحذير من أكل قطن أو عيش حال ابتلاع دبوس (فيديو)

ألم في المعدة
ألم في المعدة

حذرت الدكتورة أسماء جميل، استشاري الجهاز الهضمي بطب المنصورة، من تناول القطن أو العيش أو الحليب في حال ابتلاع دبوس أثناء ارتداء الحجاب.

وقالت الدكتورة أسماء: "في فتيات بتبلع دبوس لما بتكون بتتحجب لسة جديد وبتحط الدبوس في بقها فتبلعه، وفي ناس بتنصحها أنها تاكل قطن أو عيش وبعد يومين نلاقي الدبوس رشق في جدار المعدة وعامل نزيف".

اقرأ أيضًا: أبرز المعلومات عن جرثومة المعدة وطرق الوقاية

ونصحت بعدم الاستماع لأي شخص غير طبيب أو متخصص والذهاب إلى الطبيب فورًا لتجنب حدوث أي مشكلات أو مضاعفات.

وأوضحت أن جرثومة المعدة تسبب مشكلات كثيرة في المعدة لكن لا يجب إجراء التحاليل إلا في حال وجود مشكلات في المعدة مثل "ميل للقيء وألم مستمر".

جرثومة المعدة هي عدوى بكتيرية عبارة عن كائنات حية تسبب بشكل رئيسي التهاب المعدة المزمن، ومرض القرحة الهضمية، وسرطان المعدة، وربما تسبب أمراضًا خارج الأمعاء أيضًا، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ونقص فيتامين ب 12.

ووجود جهاز مناعي فعال، يضمن الحماية الكافية، في حين أن الأفراد الذين يعانون من حالات نقص المناعة معرضون بشكل خاص لهذا النوع من العدوى، وأصبح القضاء على "هيليكوباكتر بيلوري" أكثر صعوبة في العقود الأخيرة، بسبب زيادة انتشار السلالات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، وخصوصًا "كلاريثروميسين".

وغالبًا ما تكون الإصابة بعدوى جرثومة المعدة دون أعراض، لكنها قد تسبب أحيانًا التهاب المعدة والقرحة.

والتهاب المعدة هو التهاب يصيب الغشاء المخاطي، في حين أن القرحة هي "جرح" حقيقي يتكون في الغشاء المخاطي مما ينتج عنه ألم شديد، يمكن أن تشعر في بعض الحالات بأعراض مزعجة مثل (صعوبات في الجهاز الهضمي- غثيان- الشعور بثقل في المعدة).