رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ما هي جرثومة المعدة وأشهر أسبابها

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي عدوى بكتيرية عبارة عن كائنات حية تسبب بشكل رئيسي التهاب المعدة المزمن، ومرض القرحة الهضمية، وسرطان المعدة، وربما تسبب أمراضًا خارج الأمعاء أيضًا، مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ونقص فيتامين ب 12.

 

اقرأ أيضًا: 

أبرز المعلومات عن جرثومة المعدة وطرق الوقاية

 

ووجود جهاز مناعي فعال، يضمن الحماية الكافية، في حين أن الأفراد الذين يعانون من حالات نقص المناعة معرضون بشكل خاص لهذا النوع من العدوى، وأصبح القضاء على "هيليكوباكتر بيلوري" أكثر صعوبة في العقود الأخيرة، بسبب زيادة انتشار السلالات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، وخصوصًا "كلاريثروميسين".

 

وغالبًا ما تكون الإصابة بعدوى جرثومة المعدة بدون أعراض، لكنها قد تسبب أحيانًا التهاب المعدة والقرحة.

 

والتهاب المعدة هو التهاب يصيب الغشاء المخاطي، في حين أن القرحة هي "جرح" حقيقي يتكون في الغشاء المخاطي مما ينتج عنه ألم شديد، يمكن أن تشعر في بعض الحالات بأعراض مزعجة مثل (صعوبات في الجهاز الهضمي- غثيان- الشعور بثقل في المعدة).

 

ويتم علاج جرثومة المعدة بمزيج من الأدوية، تشمل أنواع مختلفة من المضادات الحيوية ومثبطات مضخة البروتو (PPIs)، التي تمنع إنتاج حمض الهيدروكلوريك بواسطة خلايا المعدة، وفي حوالي 90% من الحالات ينجح هذا في القضاء على البكتيريا.

 

وهناك كثير من البدان يعاني مواطنوها من هذه الجرثومة، وفقًا لبيانات من معهد الضمان الاجتماعي بالمكسيك (IMSS)، فإن 70% من المكسيكيين مصابين بها، ويمكن أن يؤثر على جزء كبير من السكان ومن جميع الأعمار من الأطفال إلى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم

بين 20 و54 عامًا، بحسب موقع "gastrolabweb".

 

ويشير الخبراء من Maximum House of Studies، إلى أنه قبل الوباء الناجم عن فيروس كورونا، كانت ولاية موريلوس بالمكسيك في المركز الأول من حيث الاستشارات لقرحة المعدة بنسبة 4.6%، تليها المكسيك بنسبة 4.15%.

 

وتتطور هذه البكتيريا إلى ظهور تقرحات في المعدة كما ذكرنا، لذلك يجب الحرص على عدم تناول بعض الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى تدهور الصحة ومنها:

 

- مشروبات الحليب كامل الدسم، والشوكولاتة الساخنة، والكولا، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، والنعناع، والشاي بالنعناع، والشاي الأخضر، وعصائر البرتقال، وكذلك المشروبات الكحولية.


- البهارات والتوابل مثل الفلفل الأسود ومسحوق الفلفل الحار وبذور الخردل وجوزة الطيب.


- منتجات الألبان المصنوعة من الحليب كامل الدسم أو الكريمة، والأجبان الحارة أو ذات النكهة القوية مثل الهالبينو.


- اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والمتبلة للغاية.


- الفلفل الحار ومنتجات الطماطم المطهوة.


- الأطعمة الحمضية ذات درجة الحموضة المنخفضة مثل الليمون والخل.

 

للمزيد من أخبار المنوعات اضغط هنـــــــــــــــــــــــــــــا