رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

حقيقة فرض صندوق النقد اشتراطات على الحكومة.. فيديو

ميديا

الخميس, 12 يناير 2023 20:58
حقيقة فرض صندوق النقد اشتراطات على الحكومة.. فيديومديرة الصندوق تصافح وزير المالية ومحافظ البنك المركزي
كتب - أحمد يوسف الحنفي

 ارتفاعات متتالية لسعر الدولار أمام الجنيه المصري أدخلت الشعب المصري في خوف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع المعمرة؛ إذ ارتفع سعر الأخضر الأمريكي في البنك المركزي إلى 29.51 للشراء و29.64 للبيع بعدما كان يتذبذب بين 27.50 الأسبوع الماضي.

 

 الدكتورة عاليا المهدي، أستاذة الاقتصاد والعلوم السياسية، كشفت أسباب ارتفاع الدولار خلال الفترة الأخيرة، قائلة إن مصر تشهد أزمة كبيرة بسبب فقدان الجنيه لقيمته، وأن الوضع الراهن خلق فريقين، أحدهما أثرياء الأزمات المستغلين والمضاربين في الدولار، والثانية الشعب الذي يقع عليه الأضرار.

 

 

 

 اقرأ أيضًا.. بكري يحذر.. لو خدشت مصر سيختفي العيش والبنزين

 

 دعم الصناعة:

 قالت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج حقائق وأسرار، على قناة صدى البلد، أنه يوجد حل قصير الأجل يتمثل في ضخ دولارات لإيقاف المضاربات، وحل آخر متوسط وطويل الأجل يتمثل في حل أزمات القطاع الإنتاجي، بدعم المصنعين والمزارعين.

 

 فيما قالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن الدولة المصرية تمتلك من الموارد ما يمكنها بشكل كبير من مواجهة الأزمة الحالية.

 

 لا شروط:

 أضافت أن ما تم عرضه من صندوق النقد الدولي هي الرؤية

التي عرضتها مصر ولا تغيير فيها بشأن مسار الاقتصاد، مشددة على أن الفترة المقبلة تحتاج إلى زيادة نسبة التصدير.


 وأشارت إلى أهمية التنافسية وهو ما تنفذه دول العالم، موضحة أن الدولة المصرية بحاجة إلى التركيز على الإنتاج الغذائي في الأزمة الحالية والتي يمر بها العالم أجمع.

 

 تطوير المشروعات البسيطة:

 شددت على أهمية تطوير كافة المشروعات المتوسطة والبسيطة لزيادة التصدير، مؤكدة أن الدولة المصرية تحتاج بقوة إلى تفعيل الشراكة الكبيرة بين القطاعين الخاص والعام.


 وتابعت أن مصر غنية بمواردها وشبابها، وهناك الكثير من الأفكار تحتاج إلى من يسمعها ويطبقها ومنحها الفرصة للتنفيذ ومساندة مصر في أزمتها والخروج منها لعبور الأمان، بالإضافة إلى أهمية توفير عوامل جذب الاستثمار.

 

 

 للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــــا