عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عملية زراعة الرئة تكلف 2 مليون جنيه.. فيديو

زراعة الرئة
زراعة الرئة

كشف الدكتور أحمد مصطفى، رئيس فريق الجراحين الذي أجرى عملية زراعة الرئة في مصر، عن أن أول عملية زراعة رئة في مصر تمت في ثلاث غرف عمليات في نفس الوقت، مشيرًا إلى أن الجانب الياباني كان رأيه في البداية أن مصر غير مجهزة لإجراء مثل هذه الجراحات على جميع المستويات.

 

وللمرة الأولى في مصر أجرى مستشفى عين شمس التخصصي، أول عملية من نوعها لزراعة الرئة، بعد أشهر من التحضير، بحضور فريق طبي متخصص في مجال الجراحة وزراعة الرئة.

 

وأضاف أن الفريق الياباني الذي أطلع على العملية رأى أن مصر غير مجهزة على جميع المستويات ومنها التنسيق والمصاريف والتعاون ويرون أن مبدأ الفريق غير مفعل في أماكن كثيرة في مصر، مؤكدا أنهم كانوا على قدر المسئولية والفريق الياباني كان من الصعب ارضاءه.

 

اقرأ أيضًا.. زراعة رئة للمرة الأولى في مصر.. شقيقها تبرع لها

 

وطمأن في أول تصريحات إعلامية لبرنامج "حديث القاهرة"، مع الإعلامي خيري رمضان، على قناة القاهرة والناس، المصريين على حالة الأشقاء الثلاثة الذين خضعوا لعملية زراعة الرئة، مؤكدا أن الشقيقين في حالة جيدة للغاية واقترب خروجهم من المستشفى، بينما الفتاة التي خضعت لزراعة فص الرئة في الرعاية المركزة وحالتها مستقرة ولكن لابد من متابعتها لمدة شهر في الرعاية المركزة ولكن حالتها مستقرة وفي تحسن مستمر.

 

ونوه إلى أن عملية زراعة الرئة التي تم إجراءها لفتاة بالتبرع من شقيقيها انجاز طبي لم يحدث مثله في مصر وسيدفع مستوى الصحة في مصر للإمام، موضحا أن هذه النوعية من العمليات قد تتطبق فيما بعد في كذا منطقة ومستشفى.

 

وأشار إلى أن الخدمات التي ستقدمها جامعة عين شمس التخصصي في هذا المجال ستساعد في دخول كذا خدمة صحية متميزة تخضع لبرنامج زراعة الرئة ويستفيد منها مرضى آخرين، مؤكدا مواجهتهم مشاكل وتحديات كبيرة.

 

وأوضح الدكتور أحمد مصطفى، أنهم كانوا ينسقون مع فريق ياباني من الصعب إرضاءه ولكن كنا علميا وجراحيا على قدر المسئولية، معربًا عن فخره

بالفريق الطبي المشارك وما حققوه من إنجاز قائلًا: "أنا لا أساوي شيء بدون فريق طبي كامل".

 

وأجريت عملية زراعة الأعضاء الخميس الماضي، لفتاة تبلغ من العمر 28 عامًا وعانت خلال الفترة الماضية من فشل تنفسي واستلزم الأمر زراعة رئة، إذ تم التبرع من شقيقيها لها.

 

ولا تزال المريضة في الرعاية المركزة حتى الآن بجهاز تنفس صناعي، ومن المنتظر أن تظل على هذا الحال لنحو أسبوعين، لأن الرئة الجديدة لم تعمل حتى الآن، والبروتوكول العلاجي أن تظل متابعة الحالة عن طريق ضخ الأكسجين عبر الدم ثم عودته مجددًا.

 

 كما يظل المريض في الرعاية من أسبوعين لثلاثة أسابيع وعلى جهاز التنفس الاصطناعي لمدة 10 أيام".
 ‏
‏ وقال الأطباء الذين أجروا العملية إن شقيقي الحالة الذين تبرعوا لها بجزء من الرئة غادروا الرعاية المركزة إلى غرفة عادية لمتابعة حالتهم الصحية، وهى مستقرة ومُطمأنة.

 ‏
 ولفتوا أنه جرى خلال الشهور الماضية متابعة الحالة داخل العيادة التحضيرية لزراعة الرئة، وتجهيزها وفقًا للبروتوكولات الطبية، والتأكد من سلامة المتبرعين بعد إجراء الكثير من الفحوصات الطبية.
 ‏
وكشفوا عن تواجد خبير زراعات الرئة الياباني "هيروشي دات" خلال الأيام الماضية لمناظرة عددًا من حالات الفشل التنفسي، التي تحتاج إلى زراعة رئة من متبرع حي، كما تابع إجراء أول عملية زراعة رئة.

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنـــــــــــــــــا