عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري أوبئة: 10 دول سيطروا على 75% من لقاحات كورونا.. وعدم العدالة يزيد انتشار الوباء

أكد الدكتور عادل البلبيسي، استشاري الأوبئة، أنه يجب إيجاد عدالة في توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، في ظل حصول 10 دول فقط على نحو 75% من اللقاح، حيث إن هذه الدول تمثل 16% من إجمالي سكان العالم.

 

فيروس كورونا ليس الأخطر.. أوبئة أفزعت العالم من قبل

 

وأضاف "البلبيسي" خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى تطبيق خطة عادلة لتوزيع اللقاحات حول العالم، أمر جيد، موضحًا أن هذا الأمر عمليا يصعب تنفيذه.

 

استشاري أوبئة يُحذر: ما زلنا في بداية وباء كورونا

 

وأشار إلى أن الصين وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ضمن الدول المسيطرة على اللقاحات، مبينا أنه يجب إيجاد خطة لتوزيع اللقاحات للدول الفقيرة ومتوسطة الدخل، للحفاظ على أرواح

الأشخاص فيها وحمايتها من التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد، حيث إن بريطانيا تعاقدت على شراء أكثر من 300 مليون جرعة، على الرغم من أن مواطنيها 60 مليون شخص، لذا يجب تنفيذ اتفاقية "كوفكس" لتوزيع اللقاحات.

 

 

وشدد على أن الدول فشلت في القيام بتنفيذ المعايير الأخلاقية للتعامل مع أزمة كورونا، فكندا تعاقدت على استيراد جرعات من اللقاح 5 أضعاف سكانها، متابعًا: "الوباء لن ينتهي إذا جرى تطعيم سكان دولة دون أخرى، لأن بقاءه في الدول الفقيرة سيزيد من تحور الفيروس".