رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 طرق للتخلص من مشكلة الشخير

الشخير
الشخير

يحدث الشخير نتيجة لعدم قدرة الهواء على المرور عبر الأنف والحلق بحرية عندما تقوم بالشهيق والزفير في أثناء النوم، وتكون عضلات الرقبة مسترخية للغاية في بعض الأحيان وينتج عنها ضيقا في مجرى الهواء؛ يسبب صوتا مزعجا يسمى الشخير، وإليك طرق بسيطة لتجنب هذه المشكلة. 

 

اقرأ أيضًا: احذر.. 3 عادات تسبب الشخير أثناء النوم

 

1- تغيير وضع النوم الخاص بك

إذا كنت تشخر بانتظام فمن المحتمل أنك تنام على ظهرك، إذ يؤدي النوم على الظهر إلى تراجع لسانك مما يسد مجرى الهواء جزئيًا ويؤدي إلى الشخير، لذا إذا كان هذا هو سبب الشخير فإن النوم على جانبك سوف يساعد على التوقف.

 

2- تقليل وزنك

إذا كنت تندرج تحت فئة الوزن الزائد أو السمنة، فقد يتسبب ذلك في الشخير، حيث تعني زيادة الوزن أن لديك المزيد من الأنسجة في حلقك مما يؤدي إلى ضيق مجرى الهواء، ولكن سوف يساعدك فقدان الوزن على تقليل الأنسجة وبالتالي إيقاف الشخير معًا.

 

3- تجنب الكحول قبل النوم

يجب تجنب تناول الكحوليات قبل النوم بحوالي 3 - 4 ساعات على الأقل؛ لأن الكحول

يريح عضلات الحلق أكثر من المعتاد مما يؤدي مرة أخرى إلى ضيق مجرى الهواء وبالتالي يسبب الشخير.

 

4- الحصول على قسط كافٍ من النوم

الحرمان من النوم هو سبب رئيسي للشخير، لذلك يجب التأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم عن طريق الراحة لمدة 6 - 8 ساعات على الأقل، والحصول على قسط مناسب من النوم ليس ضروريًا فقط للتوقف عن الشخير ولكنه يحافظ أيضًا على صحة ونشاط عقلك وجسمك بشكل عام.

 

5- ضع وسادة إضافية

يمكن أن يؤدي استخدام وسادة إضافية تحت رأسك أو رفع رأسك قليلاً بطريقة ما إلى التأكد من عدم ارتخاء مجرى الهواء لديك، وسوف يضمن هذا الوضع عدم وجود انسداد، وبالتالي عدم وجود الشخير.