رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تساقط الشعر وعلاقته بممارسة الرياضة

 تساقط الشعر
تساقط الشعر

هناك العديد من الفوائد الصحية الرائعة لممارسة الرياضة، ولكن هل تؤثر التمارين الرياضية على نمو الشعر؟ قد يبدو من غير المحتمل أن يكون التمرين قادرًا على توفير الحماية ضد تساقط الشعر الذي يبدو أنه لا مفر منه والمرتبط بالشيخوخة. 

 

اقرأ أيضًا: 

كل ما تريد معرفته عن ممارسة الرياضة

 

على سبيل المثال، تزيد التمارين الرياضية من الدورة الدموية والأكسجين في خلايا الدم، مما يفيد بصيلات الشعر. ولكن هل يمكن أن يسمح ذلك لمرحلة نمو الشعر أن تصبح أطول، بمعنى هل يمكن أن تقلل التمارين الرياضية أيضًا من آثار الإجهاد، الذي يعد أحد العوامل التي تساهم في ترقق الشعر.

 

يقول دكتور فؤاد يوكسل، جراح زراعة الشعر والخبير بمشاكل تساقط الشعر، إن هناك القليل جدًا من الأبحاث العلمية حتى الآن حول تأثيرات التمارين الرياضية على نمو الشعر. ولكن

من خلال فهم عملية نمو الشعر والعوامل التي يمكن أن تعزز نمو الشعر الطبيعي، فمن المنطقي افتراض أن التمرين المستمر يمكن أن يدعم نمو الشعر الصحي، إذ أنه من المعروف أن الشعر ينمو من خلال دورة متناوبة تتضمن مراحل من النمو السريع واستطالة جذع الشعرة وفترات من الانحدار مدفوعة بإشارات موت الخلايا المبرمج، عبر ثلاث مراحل متميزة هي طور التنامي والانتهاء والتراجع، ويتساقط الشعر بعد المرحلة الأخيرة لعدة عوامل من بينها قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها والإجهاد ونقص الفيتامينات.