عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جو بايدن يفوز بكرسي البيت الأبيض .. ما لا تعرفه عن رئيس أمريكا الجديد

جو بايدن
جو بايدن

تصدر اسم جو بايدن مؤشر موقع البحث العالمي جوجل وتريند مختلف وسائل التواصل الإجتماعي خلال الساعات الماضية عقب إعلان مركز إديسون للأبحاث نتيجة الإنتخابات الأمريكية لعام 2020.

اقرأ أيضًا .. نورين محمد صديق يثير حزن الوطن العربي بعد وفاته.. إليكم أبرز محطات في حياته

وأعلن المركز أن المرشح الديمقراطي جو بايدن فاز  بانتخابات الرئاسة الأمريكية، ليصبح الرئيس القادم للولايات المتحدة، متغلبًا على نظيره الرئيس الأسبق دونالد ترامب ،بعدما حصد أكثر من 74 مليون صوت وهو أكبر عدد على الإطلاق لمرشح رئاسي أمريكي، بينما حصل ترامب على أكثر من 70 مليونا.

وألقى جو بايدن كلمة بمناسبة فوزه في مسقط رأسه في ويلمنجتون قائلًا  "أتعهد أن أكون رئيساً لا يسعى إلى بث الفرقة، بل إلى الوحدة، ولا يرى ولايات حمراء وزرقاء، بل يرى فقط الولايات المتحدة".

وأضاف"حان الوقت للتخلص من الخطاب القاسي، وخفض درجة الحرارة، والنظر إلى بعضنا البعض مرة أخرى، والاستماع إلى بعضنا البعض ،ولإحراز تقدم علينا التوقف عن معاملة خصومنا السياسيين كأعداء".

وأعلن بايدن في خطابه عن تشكيل لجنة خاصة بأزمة فيروس كورونا، وذلك لضمان استعدادها لتنفيذ القرارات بمجرد تنصيبه في شهر يناير.

اقرأ أيضًا .. مهيرة عبدالعزيز تفاجئ جمهورها بإطلالتها مع زوجها في عيد ميلادها .. فيديو

من هو جو بايدن

جو بايدن هو سياسي أمريكي ولد في مدينة سكرانتون بولاية بينسلفانيا في 20 نوفمبر عام 1942، لعائلة أيرلندية كاثوليكية ،وهو الرئيس    الـ 46  للولايات المتحدة وكان نائب رئيس الولايات المتحدة الـ 47 في الفترة من عام 2009 إلى 2017 أثناء حكم الرئيس باراك أوباما. 

وعاش في سكرانتون لمدة 10 سنوات قبل أن ينتقل مع عائلته إلى ديلاوير ،وأصبح محاميا في عام 1969، وانتخب لمجلس مقاطعة نيو كاسل في عام 1970،وانتخب أول مرة لمجلس الشيوخ في عام 1972، وأصبح 6 أصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة.

وأعيد انتخاب بايدن إلى مجلس الشيوخ 6مرات، وكان 4 أكبر عضو في مجلس الشيوخ عندما استقال ليتولى منصب نائب الرئيس في عام 2009.

وكان عضوا قديمًا ورئيسا سابقا للجنة العلاقات الخارجية ،وشغل منصب رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ حيث تناول القضايا المتعلقة بسياسة المخدرات ومنع الجريمة والحريات المدنية، وقاد الجهود التشريعية لإنشاء قانون مكافحة الجرائم العنيفة وإنفاذ القانون، وقانون مكافحة العنف ضد المرأة.

وترأس اللجنة القضائية خلال ترشيحات المحكمة العليا الأمريكية المثيرة للجدل للقاضيين روبرت بورك وكلارنس توماس.

وسعى بايدن إلى الترشح عن الحزب الديمقراطي للرئاسة في عام 1988

وفي عام 2008، وفشل في كلتا المرتين ،ثم اختاره باراك أوباما ليكون زميله في السباق الرئاسي عام 2008، والذي فاز به ليصبح بايدن نائب رئيس الولايات المتحدة.

من هي زوجة جو بايدن 

ولدت جيل بايدن في بلدية هامنتون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، ونشأت في منطقة ويلو جروف بمقاطعة مونتجومري بولاية بنسلفانيا،وتزوجت بجو بايدن في عام 1977، وأصبحت زوجة أب لابنيه الصغار من زواجه الأول، بو وهنتر، اللذان توفيت والدتهما وشقيقتهما الرضيعة في حادث سيارة عام 1972 ،وأنجب جو وجيل بايدن، عام 1981، ابنتهما الوحيدة، آشلي.

وحازت جيل بايدن على درجة البكالوريوس من جامعة ديلاوير، وعلى درجتي الماجستير من جامعة ويست تشيستر ومن جامعة فيلانوفا، وعلى درجة الدكتوراه من جامعة ديلاوير ،ودرست جيل قراءة اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية لمدة 13عامًا، كما درست المراهقين من ذوي الاضطرابات العاطفية في إحدى المستشفيات المتخصصة بالأمراض النفسية.

وعملت جيل بين عامي 1993 و 2008 في تدريس اللغة الإنجليزية وكتابتها في كلية ديلاوير الفنية والمجتمعية ،ومنذ عام 2009 عملت جيل كأستاذة للغة الإنجليزية في كلية شمال فيرجينيا المجتمعية، ويعُتقد بأنها أول سيدة ثانية للولايات المتحدة تعمل مقابل أجر مادي في الفترة التي يشغل فيها زوجها منصب نائب الرئيس.

وفى عام 2012 نشرت كتابا للأطفال بعنوان "لا تنسى ،الله يحمى قواتنا" بناء على تجربة حفيدتها كجزء من عائلة عسكرية، كما أطلقت مبادرة مع ميشيل أوباما اسمها "ضم القوى"، لمساعدة المحاربين القدامى وعائلاتهم للوصول إلى برامج التعليم والتوظيف.

وأسست جيل منظمة بايدن غير الربحية لصحة الثدي، وشاركت في تأسيس برنامج أصدقاء الكتاب، وشاركت أيضًا في تأسيس مؤسسة بايدن.