رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مهندسون يبتكرون قفازات ذكية لترجمة لغة الإشارة مباشرة

القفاز
القفاز

صمم المهندسون الحيويون في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس UCLA جهازًا يشبه القفازات يمكنه ترجمة لغة الإشارة الأمريكية إلى كلام باللغة الإنجليزية مباشرة من خلال تطبيق الهاتف الذكي،ونشر المهندسون بحثهم في مجلة Nature Electronics.

وقال جون تشين ، أستاذ مساعد للهندسة الحيوية في كلية الهندسة بجامعة كاليفورنيا  "نأمل أن يفتح ذلك طريقة سهلة للأشخاص الذين يستخدمون لغة الإشارة للتواصل مباشرة دون الحاجة إلى شخص آخر للترجمة لهم ،بالإضافة إلى ذلك نأمل أن يساعد ذلك المزيد من الأشخاص على تعلم لغة الإشارة بأنفسهم".

ويشتمل النظام على زوج من القفازات المزودة بمستشعرات رقيقة قابلة للتمدد تعمل على طول كل من الأصابع الـ 5،وتلتقط هذه المستشعرات ، المصنوعة من خيوط موصلة للكهرباء ، حركات اليد ومواضع الأصابع التي تشير إلى الأحرف والأرقام والكلمات والعبارات الفردية،ثم يحول الجهاز حركات الأصابع إلى إشارات كهربائية ، يتم إرسالها إلى لوحة دائرة بحجم عملة معدنية تلبس على المعصم وتنقل اللوحة تلك الإشارات لاسلكيًا إلى هاتف ذكي يترجمها إلى كلمات منطوقة بمعدل كلمة واحدة في

الثانية.

وأضاف الباحثون أيضًا أجهزة استشعار لاصقة على وجوه المختبرين بين حاجبيهم وعلى جانب واحد من أفواههم لالتقاط تعابير الوجه التي هي جزء من لغة الإشارة الأمريكية.

وقال تشين إن الأنظمة السابقة التي يمكن ارتداؤها والتي قدمت ترجمة من لغة الإشارة الأمريكية كانت محدودة بسبب تصميمات الأجهزة الضخمة والثقيلة أو كانت غير مريحة للارتداء.

وأضاف "الجهاز الذي طوره فريق UCLA مصنوع من بوليمرات خفيفة الوزن وغير مكلفة لكنها طويلة الأمد وقابلة للمط".

وفي اختبار الجهاز ، عمل الباحثون مع 4 أشخاص صماء ويستخدمون لغة الإشارة الأمريكية وكرر مرتديها كل إيماءة اليد 15 مرة وحولت خوارزمية مخصصة للتعلم الآلي هذه الإيماءات إلى الأحرف والأرقام والكلمات التي تمثلها.