عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ألف ليلة وليلة.. عالم الأساطير الذي ترجم للغات عديدة

ألف ليلة وليلة
ألف ليلة وليلة

 في عالم أسطوري ساحر مليء بالقصص المثيرة والمغامرات العجيبة، تحكي شهرزاد كل يوم حكاية جديدة من حكايات ألف ليلة وليلة التي أبهرت الكثيرين.

 

(اقرأ أيضًا): بالقرن الماضي.. تفجير أحد أشهر معالم موسكو بسبب "مقطوعة موسيقية"

 

 كما يروى طاهر أباظة المخرج بالفضائية المصرية والباحث في التاريخ، الذي أكد أن كتاب ألف ليلة وليلة، كُتب بين القرن الـ١٣ والـ١٤، ويُقال إن الكتاب أطلق عليه بالفارسي (هزار أفسانة) وتعني الألف خرافة ولكن عامة الناس يعرفونه باسم ألف ليلة وليلة.

 

 أما القصص التي يحتويها الكتاب بعضها مأخوذ من أصول هندية والبعض الأخر مأخوذ من أخبار العرب وقصصهم، وتدور أحداث قصص ألف ليلة وليلة في أماكن بعضها واقعية والأخرى خيالية، وأكثر البلاد بروزًا في تلك القصص هى (سوريا ومصر والعراق)، وتحتوي قصص ألف ليلة وليلة على شخصيات أدبية خيالية مثل على بابا والسندباد البحري وعلاء الدين والمصباح السحري.

 

 وكانت قصص ألف ليلة وليلة، عبارة عن مجموعة من الحكايات الشعبية التي يتناقلها الناس فيما بينهم إلا أنها كُتبت لأول مرة باللغة العربية في كلكـتا بالهــند، برعاية الشيخ أحمد بن محمود الشيرواني في عام ١٨١٤ وصدر الجزء الثاني منها عام ١٨١٨ أما الطبعة الكاملة التي صدرت باللغة العربية، فهى معروفة بطبعة بولاق مصـر التي صدرت عام ١٨٣٥.

 

 يعرف أن أول من لفت انتباه الغرب لقصص ألف ليلة وليلة، هو أنطــون جولان أستاذ فرنسي متخصص في العلوم الشرقية، وله ترجمة للقرآن الكريم، وبعد تعيينه سفيرًا لفرنسا بتركيا، اهتم جــولان بترجمة ألف ليلة وليلة إلى الفرنسية، وعنها تُرجمت إلى الإنجليزية والإيطالية والأسبانية والروسية ولغات أخرى مختلفة.

 

 وتبدأ ألف ليلة بقصة الملك شهريار الذى اكتشف خيانة زوجته، فأمر بإعدامها، وأصبح كل ليلة يتزوج من فتاة ويأمر بقتلها في اليوم التالي من الزواج على يد سيافه مسرور، إلا أن يتزوج من شهرزاد ابنة وزيره، وقبل الزواج طلبت شهرزاد من أختها دينازاد أن تأتي إلى قصر الملك وتطلب منها أن تقص عليها وعلى الملك، قصة أخيرة قبل موتها في صباح اليوم التالي.

 

 وبالفعل طلبت دينازاد من شقيقتها ذلك، وفي تلك الليلة قصت عليهما شهرزاد قصة لم تنهها، وطلبت من الملك أنه لو أبقاها حية تقص عليه بقية القصة في الليلة التالية، وهكذا كانت شهرزاد تحكي لشهريار قصص مترابطة، بحيث تُكمل كل قصة في الليلة التى تليها حتى وصلت الليالى إلى ألف ليلة، وفي النهاية وقع الملك فى حب شهرازاد وأبقاها زوجة له.

 

لمزيد من موضوعات قسم كـــــــان زمــــــان.. اضغـــــــط هنــــا

موضوعات ذات صلة:

60 ألف جندي سوفيتي يتجمدون في حرب الشتاء 1939

(الزمن يعيد نفسه) ماذا حدث عندما أدان العالم غزو السوفيت لفنلندا؟

منع الروس خروجه إلى النور.. محاربة الأوكرانيين للمحافظة على نشيدهم الوطنى