رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي للسل.. من أنقذ البشرية

يعقد اليوم العالمي للسل في يوم 24 من شهر مارس في كل عام والهدف منه نشر الوعي حول هذا الوباء العالمي والطرق حول كيفية القضاء عليه، وقد انخفض عدد الوفيات من مرض السل أو الدرن 8.6 مليون شخص إلى 1.3 مليون وأغلبهم من دول العالم الثالث.

 

في اليوم العالمي له.. تعرّف على السل وطرق الوقاية منه

 

من هو العالم صاحب الفضل في اكتشاف السل

 

العالم الألماني روبرت كوخ ولد عام 11 ديسمبر عام 1843 كان الابن الثالث من عشرة أطفال، ودرس الطب علي يد الطبيب الألماني فريدريك جوستاف جيكوب وتخرج عام 1866 وانضم فيما بعد في الحرب الفرنسية البروسية، حيث عمل لاحقا كضابط طبيب، وبعد ذلك قام بالعمل في مستشفيات ألمانية وأستاذاً في جامعة برلين، واستخدم إمكانيات محدودة للغاية وأصبح أحد مؤسسي علم البكتيريا.

اليوم العالمي للسل

اكتشاف بكتيريا السل

اكتشف كوخ بنفسه البكتيريا المسببة لمرض السل، التي حيرت العلماء قديما لعدم قدرتهم على اكتشاف السبب، حتى اكتشف كوخ البكتريا المسببة للسل عام 1882، وأثبت أن هذا الميكروب يمكنه تكوين تغيرات مرضية في مختلف أعضاء الجسم مثل الحنجرة والأمعاء والجلد.

 

استطاع أيضا استخلاص مادة التيوبركلين وهي المادة التي تستخدم حتى يومنا الحالي في تشخيص مرض السل ومعرفه بالتحديد إذا كان الشخص محصناً ضد هذا المرض أو سبق له الإصابة من قبل، وقد فاز كوخ بجائزة نوبل بسبب أبحاثه عن البكتيريا

المسببة للسل.

اليوم العالمي للسل

اكتشاف بكتيريا الجمرة الخبيثة

كرس كوخ حياته في البحث العلمي في اكتشاف الميكروبات والجراثيم، ويعد العالم الألماني أول من أثبت منذ مئة عام وأكثر أن الأمراض المعدية التي كانت تؤدي إلى وفاة العديد من الأشخاص كان سببها عضويات حية مجهرية، لم يكن اكتشاف البكتيريا المسببة لمرض السل هو الاكتشاف الأول إلى العالم كوخ، في عام 1876 كلف كوخ بدراسة الجمرة الخبيثة للكشف عن مسببها وكانت في ذلك الوقت منتشرة في القارة الأوربية.

 

وبعد أن نشر كوخ اكتشافاته، قام العلماء بدراسة الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان، وتوصلوا إلى أن البكتيريا تسبب عددًا من الأمراض للإنسان.

 

وفاة العالم الذي أعطى للعالم قبلة الحياة من جديد

توفي روبرت كوخ في 27 مايو 1910 بعد إصابته بنوبة قلبية عن عمر ناهز 67 عاماً.

 

TAGS ذات صلة

نصائح لتجنب مرض "الدرن"

مرض الدرن قابل للشفاء بنسبة 100%

في سطور .. تعرف على العالم مكتشف بكتيريا السل