رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نصائح لتجنب مرض "الدرن"

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد الدكتور "علاء مختار" مدير البرنامج القومى لمكافحة الدرن على أهمية تحصين المتعاملين مع الماشية ومنتجات الألبان واللحوم والفحص الدورى لهم كل 6 شهور, وذلك فى مجال الوقاية من المرض فى الإنسان.

وشدد علي ضرورة العناية بغلي اللبن مع التقليب لمدة 6-10 دقائق على الأقل أو شرب المبستر, واستخدام منتجات الألبان المبسترة وعدم شراء لحوم مذبوحة خارج المذابح الرسمية، وعلاج المصابين وفحص المخالطين، وإيواء الماشية فى حظائر جيدة التهوية وتطهيرها باستمرار، وعند ظهور حالة مصابة يتم عزلها والتخلص منها عن طريق الذبح من خلال استشارة الطب البيطرى، وكذلك عدم مخالطة الحيوانات المصابة وتحصين الماشية ضد الدرن .
ومن جانبها، أشارت الدكتورة إيمـان عــودة مدير عام الإدارة العامة لمستشفيات الحميات إلى أن طرق انتقال عدوى المرض إلى الإنسان تكون من خلال تناول اللبن الخام أو غير المبستر ومنتجاته أو اللحوم ومنتجاتها غير المطهية جيداً والمحتوية على ميكروب السل، وتناول المياه أو الأغذية الملوثة بإفرازات الأبقار المصابة.
ولفتت إلى أنه يتم انتقال العدوى من الحيوان المصاب من خلال الرذاذ أو اللعاب فى الهواء المحيط وفى فضلات الحيوان وفى اللبن كما ينتقل المرض أيضاً عن طريق التنفس من إنسان مصاب .
كما أوضحت أن أعراض مرض السل الرئوى تظهر فى صورة سعال عادى أو مدمم ولا يستجيب للعلاج العادى وعرق وارتفاع فى درجة الحرارة ليلاً وفقدان الشهية والوزن وهزال وعدم قدرة على العمل .
وفى سياق متصل، قال مدير البرنامج القومى لمكافحة الدرن: إن مصر نجحت خلال عام 2012  فى خفض معدلات الإصابة بمرض الدرن إلى 17 حالة درنية لكل مائة ألف مما أدى إلى خفض معدلات الوفاة إلى  0.59% فى نفس العام أى بنسبة تقل 3.5% عن النسبة التى كانت موجودة منذ 10 سنوات مضيفاً أنه تم تطوير معامل الدرن على مستوى الجمهورية بتكلفة تخطت 3.2 مليون.
وأكد أن وزارة الصحة توفر الأدوية بالمجان لمرضى الدرن بجميع أنواعه حيث تم إنفاق 5 ملايين جنيه خلال العام الماضى على أدوية الصف الأول لمرضى الدرن الجدد وأدوية الصف الثانى لمرضى الدرن المقاوم للأدوية .  
الجدير بالذكر أن البرنامج القومى لمكافحة الدرن هو الخطة العلمية الموضوعة للتصدى لمشكلة الدرن ويهدف إلى تقليل أعداد مرضى الدرن إلى الحد الذى لا يصبح معه الدرن مشكلة صحية قومية وقد اتخذت منظمة الصحة العالمية هذا البرنامج كنموذج يحتذى به فى منطقة الشرق الأوسط .