عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل الكورونا.. 5 فيروسات هددَّت البشرية من بينهم الإنفلونزا

تعتبر الفيروسات من أخطر المسببات للأمراض حول العالم، لأنها لديها القدرة على التطور بشكل سريع بالإضافة إلى الانتشار والوصول إلى أكبر قدر من البشر وخاصة المعرضين للخطر.

 

اقرأ أيضا: كورونا ليس الأول.. الطاعون خرب أجمل مدينة أوروبية

 

على مر الزمان، واجهت البشرية العديد من الفيروسات القاتلة التي أودت بحياة ملايين الشعوب، إلا أن حاول العلماء في الوصول إلى علاج وأمصال للحد من خطورتها، مثلما حدث مع فيروس الإنفلونزا.

 

والآن سوف نرصد لكم أكثر 5 فيروسات هددت البشرية:

1.فيروس ماربورغ:

اكتشف هذا الفيروس لأول مرة في عام 1967م، وبدأت أعراضه تظهر على بعض العمال في المختبرات الألمانية، بعدما انتقل إليهم من قردة مصابة بالمرض تم استيرادها من أوغندا، ووصول معدل الوفيات بهذا الفيروس المُعدي إلى حوالي 25% من البشر.

 

 

2.فيروس إيبولا:

في عام 1976 كان أول انتشار لفيروس إيبولا الذي هدد حياة الملايين وراح ضحيته الكثيرين، انتقل الفيروس من خلال ملامسة الدم أو سائل لشخص مصاب، ومن ثم بدأت العدوى تأخذ طريقها من شخص لآخر، حتى بلغ معدل الوفيات به لـ 50% من إجمالي المصابين.

 

3.فيروس نقص المناعة البشرية:

واحد من أخطر الفيروسات التي مرت على البشرية

وانتقلت بين دول العالم، حيث أنه كان يهاجم جهاز المناعة بشكل مباشر ويعطل عمله، مما يجعل المصاب ضعيف للغاية وليس لديه أي قوة دفاعية ضد أي مرض يصيبه، وقتل هذا الفيروس حوالي 36 مليون شخص.

 

 

4.فيروس هانتا:

عاد اليوم فيروس هانتا إلى الأضواء، بعدما تسبب في وفاة شخص صيني وإصابة 33 آخرون، بينما هذا الفيروس ظهر أول مرة عام 1993م في غرب الولايات المتحدة، وبدأ بأعراض تشبه الإنفلونزا العادية، ولكنه كان قاتلًا لأنه يسبب فشل حاد في الجهاز التنفسي مباشرًا.

 

5.فيروس الإنفلونزا:

فيروس الإنفلونزا من الفيروسات التي ظلت لفترة طويلة قاتلة وتهدد حياة البشر، حيث يضم مجموعة من الفيروسات التي تصيب الثدييات والطيور، وعادة ما تسبب أمراض الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي الحاد إلى أن تؤدي للموت.