رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تصرف عمر بن الخطاب لحماية المسلمين من "كورونا عصره"

كل الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تتخذها دول العالم في مواجهة فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19، سبق ونفذت على أرض الواقع من آلاف السنين وخاصة في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم وأمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

 

اقرأ أيضا: كورونا ليس الأول.. الطاعون خرب أجمل مدينة أوروبية

 

أقام الرسول صلي الله عليه وسلم بأول إجراءات الحجر الصحي للحفاظ على أرواح وصحة الناس بعدما تفشي وباء الطاعون، وطالب بعدم مخالطة المرضى، إذ قال: "إذا سمعتم الطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم فيها فلا تخرجوا منها".

 

عندما وجه الناس كارثة "طاعون عمواس" أيضا في عصر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب والذي أودي بحياة 30 ألف مسلم، وكان هذا الرقم كبير للغاية حينها، حيث مثل نصف المسلمين

آنذاك، اكتشف خليفة المسلمين طريقة لمنع وصول الوباء، وهو منع دخول كل من يأتي من الخارج سواء من بلاد الشام أو حدود الحجاز.

 

بالإضافة إلى أنه قام بنصح عمرو بن العاص بأخذ الناس في الإمارة بالشام إلى الجبال، حيث قال: "أيها الناس، إن هذا الوجع إذا وقع فإنما يشتعل اشتعال النار، فتحصنوا منه في الجبال".

 

وبالفعل بهذه الطريقة استطاعوا القضاء على الوباء ومنع الخطر الكبير على دولة الإسلام، والأخذ بالأسباب للوقاية منه والقضاء عليه في أسرع وقت.