رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قصة الحي الأرقى في المنصورة.. "توريل" مقر الحدائق والأغنياء

يعد حي توريل التابع لشرق مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية، من أهم وأرقي الأحياء في المدينة، ويعرف سكانه بأنهم الأكثر ثراء، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الشقق السكنية والمنازل به.

 

اقرأ أيضًا: حي العجوزة.. قصة امرأة أحبت فخلد التاريخ ذكراها

 

تعود قصة الحي الأرقي إلى مئات السنين، عندما قرر الخواجة إيلي توريل الفرنسي الذي كان يعمل كاتبًا في المحكمة المختلطة، تقسيم أرض حديثة التبوير خرجت من نطاق الزراعة في نهاية الأربعينات، وتخطيطها لبناء فيلات وعمارات راقية، ولكن بشرط ترك فراغات ممرات وحدائق صغيرة بين كل عمارة والأخرى، بحيث لا توجد عمارتين متلاصقتين بدون فراغات بينهما.

 

 

بالفعل تأسس الحي بهذه الطريقة، مما دفع الأهالي والسكان الاهتمام بالذوق المعماري والتسابق بالتميز البنائي وتقدير مهنة الجنايني

الأشهر في ذلك الوقت، نظرًا لكثرة الحدائق بالمنطقة، ثم كبر الحي وبدأ في العمران بعدما أصبح مكان كبار التجار وأصحاب المصانع والوافدين وكبار المهنين من الأطباء والمحامين والمهندسين، وعرف بأنه حي المبدعين وأصحاب الهمم.

 

لم يتوقف الخواجة توريل على بناء الحي وتأسيسه فقط، بل أنشأ حديقة حيوان المنصورة على مساحة 3 أفدنة، وتبرع بالحديقة للدولة ولكنه أبرم عقد انتفاع بشرط أن تظل حديقة حيوان وإذا تغيير نشاطها تعود إلى ورثته في أي وقت.