رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرهان ينفي تخطيط الجيش السوداني للانقلاب

عبدالفتاح البرهان
عبدالفتاح البرهان

 نفى رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان، أن يكون الجيش يخطط للانقلاب على ما اتفق عليه، مشيدًا بدور القوات المسلحة في البلاد وسعيها لإخراج البلاد من وضعها الراهن.

 

 اقرأ أيضًا.. السودان يتفق مع إسرائيل على تطبيع العلاقات

 

 أكد البرهان على مساعي الجيش في توافق السودانيين واتحادهم لإخراج البلاد من وضعها الراهن، حسب ما أفاد بيان لمجلس السيادة.

 

 أضاف رئيس مجلس السيادة أن "الإقصاء لن يبني دولة"، داعيًا جميع الأطراف للكف عن المضى بالعملية السياسية بمعزل عن بقية القوى، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

 

كان البرهان، دعا قبل شهر جميع السياسيين للانشغال بترتيب صفوفهم، مطالبًا إياهم بعدم التحدث في شؤون الجيش.

 

 أعرب عن أمله في أن يجمع الاتفاق الإطاري شمل السودانيين، واصفًا الصراع القبلي في ولاية النيل الأزرق بأنه كان سحابة عابرة "ولن نسمح أن تتكرر".

 

 كان البرهان، قال بعد توقيع الاتفاق الإطاري إن القوات المسلحة لن توافق في مرحلة الاتفاق النهائي للعملية السياسية الجارية على أي بنود

يمكن أن تنال من ثوابت البلاد.

 

 أضاف أن الاتفاق السياسي الإطاري "يصب في مصلحة كل السودانيين بدون إقصاء لأحد"، محذرًا: "ينبغي ألا تحاول أي جهة أن تختطفه لمصلحتها الذاتية أو أن تسعى لاختطاف السلطة من جديد".

توقيع الاتفاق الإطاري

يذكر أن العاصمة السودانية الخرطوم، كانت شهدت في 5 ديسمبر 2022، توقيع "الاتفاق الإطاري" بين المكون العسكري في مجلس السيادة الحاكم بالبلاد، وقوى إعلان الحرية والتغيير، المجلس المركزي ومجموعات متحالفة معها، لإنهاء الأزمة السياسية في السودان وإعادته إلى الحكم المدني، وسط حضور دولي وإقليمي كبير لأطراف أسهمت في التوصل إلى هذا الاتفاق.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: