عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان يتفق مع إسرائيل على تطبيع العلاقات

العلاقات السودانية
العلاقات السودانية الإسرائيلية

 تشهد العلاقات السودانية الإسرائيلية تطورًا كبيرًا في مختلف المجالات، خلال الآونة الأخيرة، وفي هذا السياق، أكدت وزارة الخارجية السودانية، الاتفاق على المُضي قُدمًا في سبيل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، خلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين والوفد المرافق له.

 

أفادت الخارجية السودانية في بيان: "مُواصلة للاتصالات السابقة بين السودان وإسرائيل، قام وزير الخارجية الإسرائيلي ايلي كوهين يُرافقه وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية الخميس 2 فبراير 2023 بزيارة للسودان استمرت لبضع ساعات، التقى خلالها وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق وعددًا من المسؤولين في الدولة، كما التقى في ختام الزيارة برئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان".

 

اقرأ أيضًا.. السودان يسعى لتعزيز العلاقات مع إسرائيل في خطوة مُفاجئة

 

وأضاف البيان: "تطرقت المُباحثات بين الطرفين إلى تطوير علاقات البلدين في المجالات المختلفة خاصة الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم، ودعا

الجانب السوداني الطرف الإسرائيلي إلى تحقيق الاستقرار والسلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني".

 

 

وتابع: "تم الاتفاق على المُضي قُدمًا في سبيل تطبيع علاقات البلدين".

 

ووافق السودان على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في اتفاق عام 2020 توسطت فيه حكومة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلى جانب اتفاقيات تطبيع بين إسرائيل ودولة الإمارات والبحرين والمغرب المعروفة باسم "اتفاقيات إبراهيم".

 

وفي يناير 2021 قال السودان، إن وزير العدل في ذلك الوقت نصر الدين عبد الباري، وقع على اتفاقيات إبراهيم خلال زيارة لوزير الخزانة الأمريكي حينئذ ستيفن منوتشين.