عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السودان يسعى لتعزيز العلاقات مع إسرائيل في خطوة مُفاجئة

السودان وإسرائيل
السودان وإسرائيل

يُقيم كلا من إسرائيل والسودان، علاقات وثيقة ويتبادلان الزيارات بين وفود من الطرفين، وفي هذا الإطار، أكد مجلس السيادة السوداني، أن اللقاء بين البرهان وكوهين تطرق لسُبل إرساء علاقات مُثمرة مع إسرائيل وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وتل أبيب.

 

وذكر مصدران بالحكومية السودانية، أن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين وصل إلى الخرطوم يوم الخميس لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين، حسبما أفادت "رويترز".

 

اقرأ أيضًا.. السيول تُواصل حصد الأرواح في السودان

 

وأضاف المصدران اللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما أن الزيارة جاءت في إطار تبادل للزيارات بين السودان وإسرائيل وشهدت مُباحثات حول التوصل إلى اتفاق للتطبيع وتوقيعه وكذلك قضايا عسكرية وأمنية.

 

 

ووافق السودان على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في اتفاق عام 2020 توسطت فيه حكومة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، إلى جانب اتفاقيات تطبيع بين إسرائيل ودولة الإمارات والبحرين والمغرب المعروفة باسم "اتفاقيات إبراهيم".

 

وفي يناير 2021 قال السودان، إن وزير العدل في ذلك الوقت نصر الدين عبد الباري وقع على اتفاقيات إبراهيم خلال زيارة لوزير الخزانة الأمريكي حينئذ ستيفن منوتشين.

 

ولم يعلق المسؤولون الإسرائيليون، ولكن مكتب كوهين قال

إنه سيعقد مساء يوم‭ ‬الخميس مؤتمرًا صحفيًا "عند عودته من زيارة رسمية تاريخية". ولم يفصح عن المزيد.

 

وزار كوهين السودان، عندما كان وزيرًا للمخابرات عام 2021، في زيارة غير مسبوقة.

 

 

 

ويُنظر إلى جيش السودان على أنه من بادر بالتحرك لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. وتولى الجيش زمام الأمور في البلاد منذ انقلاب في عام 2021 ولكنه يقول إنه يعتزم تسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

 

وعارضت جماعات مدنية ذلك التحرك، وقالت من قبل إن أي اتفاق يجب أن يُصدق عليه برلمان انتقالي لم يتشكل بعد.

 

من ناحية أخرى، التقى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال زيارته لإسرائيل، لمناقشة التعاون العسكري بين البلدين، وسبل مواجهة "التهديدات الإيرانية".