رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وقفة أمام البرلمان الأوروبي.. وبرج إيفل يستعد لإحياء ذكرى مهسا أميني

الاحتجاجات في إيران
الاحتجاجات في إيران

تجمع ناشطون، اليوم الإثنين، بالقرب من برلمان الاتحاد الأوروبي في مدينة ستراسبورغ الفرنسية لدعم الاحتجاجات الإيرانية التي بدأت منذ سبتمبر الماضي على خلفية وفاة مهسا أميني بعد أن اعتقلتها الشرطة.

 

كما يستعد برج إيفل في باريس لإحياء ذكرى مهسا أميني، التي أدت وفاتها في إلى اندلاع المظاهرات التي أودت بحياة المئات، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

 

سجينة تكشف فظائع النظام الإيراني (شاهد)

 

تأتي مسيرة ستراسبورغ بعد أن وقع أكثر من 100 نائب خطابا، الأسبوع الماضي، يدعو الاتحاد الأوروبي لاتخاذ موقف أكثر صرامة ضد إيران.

 

وستناقش الجلسة البرلمانية الاستجابة الأوروبية هذا الأسبوع على احتجاجات وعمليات إعدام في إيران. وسيصوت على قرار غير ملزم الخميس.

 

خطاب نواب البرلمان الأوروبي إلى جوزيب بوريل، مفوض السياسة الخارجية في الكتلة، يدعو الاتحاد الأوروبي لإدراج الحرس الثوري الإيراني بالكامل كمنظمة إرهابية.

 

وكانت الولايات المتحدة قد أدرجته على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية عام 2019.

 

وذكرت بلدية باريس في بيان أن كلمات "امرأة. حياة. حرية" ووسم "أوقفوا الإعدام في إيران" ستعرض على برج إيفل مساء الاثنين والثلاثاء في ذكرى مرور أربعة أشهر على وفاة مهسا أميني "في تحية لأولئك الذين يقاتلون بشجاعة من أجل حريتهم بينما يستمر النظام (الإيراني) في إعدام المحتجين".

 

ويتوقع حضور عمدة باريس آن هيدالغو وبعض نواب العمد أمام برج إيفل، اليوم الاثنين، إعرابا عن التضامن. كانت باريس قد أعلنت أميني مواطنة

فخرية في أكتوبر.

 

تشهد إيران احتجاجات واسعة منذ 16 سبتمبر عندما توفيت مهسا أميني (22 عاما)، في مركز احتجاز تابع لشرطة الأخلاق.

 

وتأتي هذه التطورات، وسط الاحتجاجات الإيرانية التي تشهدها البلاد منذ الـ16 من سبتمبر الماضي، إثر وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعد توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران.

 

وإلى الآن، نفّذ القضاء حكم الإعدام في حق أربعة أشخاص، بينما صادقت المحكمة العليا على حكمي إعدام آخرين صادرين على صلة بالحركة الاحتجاجية.

وتم إعدام 4 متظاهرين وأوقف الآلاف وحكم على 14 منهم بالإعدام، بينهم عدد كبير بتهمة قتل عناصر أمن أو مهاجمتهم، بحسب القضاء، وأثارت أحكام الإعدام بحق المحتجين غضب شعبي واسع، واحتجاجات جديدة انتشرت في الشوارع الإيرانية.

 

وأفاد نشطاء حقوق الإنسان في إيران، وهي جماعة راقبت الاضطرابات عن كسب، أنه تم قتل 517 محتجا على الأقل، واعتقال أكثر من 19200 شخص.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: