رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

أمريكا تتعهد بمحاسبة النظام الإيراني على قمع الاحتجاجات

عربى وعالمى

الجمعة, 13 يناير 2023 23:08
أمريكا تتعهد بمحاسبة النظام الإيراني على قمع الاحتجاجاتالاحتجاجات الإيرانية
وكالات

 تعهدت وزارة الخارجية الأمريكية بمحاسبة النظام الإيراني على سياسة القمع الدموي ضد المحتجين، وشن عمليات الإعدام والقتل بحقهم، فيما تستمر الاحتجاجات الإيرانية التي تهدف لإطاحة النظام منذ سبتمر الماضي.

 

 وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن النظام الإيراني تسبب في الفوضى في المنطقة والعالم، فيما أكدت أن مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني ليست على أجندتها حاليًا، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

 

 انفجار مبنى سكني في إيران ينهى حياة 6 أشخاص

 

 كان رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الأمريكي السيناتور الديموقراطي، بوب مينينديز، قد رحب بعزم بريطانيا تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية دولية.

 

 وقال مينينديز في تغريدة له على حسابه تويتر: "إن الحرس الثوري الإيراني هو جماعة إرهابية ملطخة أيديها بدماء عدد لا يحصى من الأرواح البريئة، بسبب أعمالها الإرهابية والعنف داخل إيران وفي الشرق الأوسط وحول العالم".

 

 يأتي تعليق مينينديز غداة كشف وزير الدولة بوزارة الشؤون الخارجية البريطانية، ليو دوكيرتي، أمام البرلمان

الخميس، أن بريطانيا تدرس تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، لكنها لم تتخذ بعد القرار النهائي بهذا الشأن.

 

 وقال دوكيرتي خلال مناقشة للوضع في إيران، دعا خلالها بعض الأعضاء إلى حظر الحرس الثوري: "إنه سيكون مخطئًا إذا قدم تكهنات بشأن نتيجة الدراسة التي تجريها الحكومة في الوقت الراهن لهذه القضية، وهى دراسة تجرى بجدية".

 

 واندلعت الاحتجاجات الشعبية الأوسع نطاقًا في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني، (22 عامًا)، وهى من المنطقة الكردية في البلاد، في الـ 16 من سبتمبر، بعدما احتجزتها شرطة الأخلاق لارتدائها الملابس غير اللائقة.

 

 لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.