رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمريكا تُحذّر من خطورة تعاون روسيا وإيران

أمريكا وروسيا وإيران
أمريكا وروسيا وإيران

 

أعلن رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، ويليام بيرنز، أن روسيا تتطلع لمساعدة إيران، الأمر الذي من شأنه أن يُشكل تهديدًا لحلفاء الولايات المتحدة في المنطقة، قائلاً "ما بدأ في الظهور هو على الأقل بدايات شراكة دفاعية كاملة بين موسكو وطهران، حيث يزود الإيرانيون الروس بطائرات بدون طيار تقتل المدنيين الأوكرانيين".

 

وأضاف بيرنز، أن العلاقة بين روسيا وإيران "كان لها بالفعل تأثير على ساحة المعركة في أوكرانيا، مما أودى بحياة الكثير من الأوكرانيين الأبرياء"، مُتابعًا "أعتقد أنه يُمكن أن يكون لها تأثير أكثر خطورة على الشرق الأوسط أيضًا إذا استمرت، وهو شيء نأخذه على محمل الجد".

 

اقرأ أيضًا.. احتجاجات غاضبة في إيران ردًا على إعدام محسن شكاري

 

وزودت إيران روسيا بطائرات بدون طيار انتحارية استخدمتها موسكو لضرب أهداف تتعلق بالبنية التحتية خلال الحرب في أوكرانيا.

 

وقال الاتحاد الأوروبي إن لديه أدلة على أن إيران باعت طائرات مسيرة لروسيا منذ بدء العملية العسكرية في فبراير

الماضي.

 

وجاءت تصريحات بيرنز بعد أن ذكرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر، أن روسيا تُقدم "مستوى غير مسبوق" من الدعم العسكري والفني لإيران، مُقابل الأسلحة التي قدمتها طهران لموسكو لاستخدامها في أوكرانيا، وبالإضافة إلى الطائرات بدون طيار، ورد أن طهران تفكر أيضًا في تزويد روسيا بصواريخ باليستية.

 

من ناحية أخرى، دعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمريكا برفع العقوبات المفروضة على إيران فورًا، واصفًا إياها بـ "غير القانونية"، مُشيرًا خلال مؤتمر موسكو لمنع الانتشار، إلى أن واشنطن مُستمرة باتباع سياسة الضغط على إيران لإملاء شروطها المُتعلقة ببرنامج طهران النووي.