رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتجاجات غاضبة في إيران ردًا على إعدام محسن شكاري

احتجاجات إيران
احتجاجات إيران

 دعت مجموعة "شباب أحياء طهران" أهالي العاصمة الإيرانية لتنظيم تظاهرة من ساحة توحيد إلى دوار صادقية الثاني، مُوضحة في بيان أن التظاهرة ستبدأ اليوم السبت، في تمام الثالثة عصرًا بالتوقيت المحلي، تأتي ردًا على إعدام النظام الإيراني للمُتظاهر الشاب محسن شكاري، وتزامنًا مع مراسم دفنه، مُشيرين إلى أن دعوة الاحتجاج مُستمرة حتى غدٍ الأحد، وتأتي وسط أجواء أمنية مُشددة للغاية تُتبعها السُلطات.

 

 وشارك بالدعوة كذلك حامد إسماعيليون، المُتحدث باسم رابطة أسر ضحايا الطائرة الأوكرانية، ومعه مجموعة شباب من أحياء طهران، في حين أظهرت الصور المنشورة من تشییع جنازة شكاري عدم سماح السُلطات إلا لعدد قليل من أفراد عائلته وأقاربه بحضور مراسم الدفن.

 

 وقد انطلقت احتجاجات أخرى مساء الخميس، شارك بها أهالي طهران ردًا على إعدام الشاب الإيراني الذي أثار سخطًا دوليًا واسعًا، وأبلغ مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، الجمعة، بضرورة الوقف الفوري لعمليات الإعدام والقمع واحترام الحُريات الأساسية للشعب.

 

 

 اقرأ أيضًا.. روسيا تدعو أمريكا لرفع العقوبات عن إيران

 

 

 وكانت إيران نفذت الخميس، وللمرة الأولى منذ بدء التظاهرات التي تهز البلاد مُنذ مُنتصف سبتمبر الماضي، أول حُكم بالإعدام مُرتبط بالاحتجاجات، وسط موجة تنديد دولية واسعة، وزعمت السُلطة القضائية أن محسن شكاري، مُثير الشغب الذي قطع شارع ستار خان بطهران في 25 سبتمبر وجرح أحد عناصر الأمن بساطور، أُعدم هذا الصباح، أما شكاري البالغ من العُمر "23 عامًا"، كان قد دين وحُكم عليه بالإعدام، بعدما أغلق طريقًا واتُهم بجرح أحد عناصر الباسيج.

 

 من ناحية أخرى، قالت وزيرة خارجية أستراليا، بيني وونج، إن الحكومة ستفرض

عقوبات ضخمة تستهدف أشخاصًا وكيانات في إيران ردًا على تعرض حقوق الإنسان لانتهاكات "جسيمة"، مُضيفةً في بيان أن بلادها ستفرض عقوبات على 13 فردًا وكيانين، من بينهم شرطة الأخلاق الإيرانية والباسيج و6 إيرانيين شاركوا في قمع الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة مهسا أميني البالغة من العُمر "22 عامًا" خلال احتجازها في سبتمبر الماضي.

 

 وكشفت وونج، أن أستراليا ستفرض عقوبات مالية إضافية على 3 إيرانيين وشركة إيرانية واحدة لتزويدها روسيا بطائرات مسيّرة لاستخدامها في أوكرانيا.

 

 يُشار إلى أن إيران نفذت الخميس وللمرة الأولى مُنذ بدء التظاهرات في سبتمبر، أول حُكم بالإعدام مُرتبط بالاحتجاجات، وسط موجة تنديد دولية واسعة.

 

 وفي وقت سابق، اشتعلت الاحتجاجات في إيران من جديد على خلفية وفاة مهسا أميني، بعدما اعتقلتها الشرطة، واعتقلت أميني، بسبب انتهاك قواعد الحجاب الإلزامي، فيما نُشرت لقطات مُصورة قالت إنها تثبت عدم تعرض أميني للاعتداء لأي عُنف من قِبل الشرطة، في حين تقول العائلة إنها قُتلت على يد الشرطة، وأطلقت قوات الأمن الإيرانية النار على المُتظاهرين واستخدمت الغاز المسيل للدموع في مدينتي سنندج وسقز الكرديتين في احتجاجات جديدة السبت.