عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تُحذّر أمريكا وحُلفائها من دعم أوكرانيا

روسيا
روسيا

 أصدرت الهيئة الروسية للتعاون التقني العسكري، تحذيرًا لأمريكا من دعمها بلدان حلف وارسو السباق في تصنيع نماذج أسلحة سوفيتية لتزويد نظام كييف بها، قائلةً في بيان "القيادة الأمريكية، كونها ليست طرفًا في الاتفاقات ولا تتحمل أي مسؤولية عن ذلك، تدفع حُلفاءها إلى انتهاك القواعد الأساسية للقانون الدولي في مجال الحد من الأسلحة التقليدية، وفي هذا الصدد، يحتفظ الجانب الروسي بالحق في اتخاذ الإجراءات الجوابية المُناسبة".

 

اقرأ أيضًا.. روسيا تنتقد انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي

 

وعلّقت الهيئة الروسية على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، التي كشف فيها المُبادرة إلى استئناف إنتاج الأسلحة ذات التصميم السوفيتي في مؤسسات دول حلف وارسو السابق من أجل إمداد نظام كييف بها، مُشيرةً إلى أن الاتحاد السوفيتي قدم المساعدة لدول حلف وارسو في إنتاج النماذج السوفيتية من الأسلحة والمُعدات العسكرية على أراضيها.

 

وتابعت الهيئة: "تم تنفيذ هذه الأنشطة بالامتثال الكامل للاتفاقيات الحكومية الدولية، والتي تعهد بموجبها المُرخص لهم بعدم توريد المنتجات المُصنعة إلى بلدان أخرى دون مُوافقة خطية من الاتحاد السوفياتي، أي روسيا باعتبارها الخلف القانوني للدولة السوفيتية".

 

من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن جميع علاقاته مع اليابان

"تمر عبر الجودو"، مُشيرًا إلى وجود حوالي 3000 محطة لرصد الزلازل في اليابان، جاء ذلك ردًا على سؤال حول أنظمة مُراقبة الزلازل.

 

وأضاف بوتين في اجتماعه مع علماء شبان في مركز "سيريوس" مُعلقًا على كلمة دانيل تشيبروف، مدير فرع "كامتشاتكا" للخدمة الجيوفيزيائية التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، الذي قال إن النظام الفيدرالي الروسي لرصد الزلازل يحتاج إلى تحديث: "يتم بالطبع إيلاء الكثير من الاهتمام لهذه القضايا من جانب الدولة، إنها مثل الصحة، لا نتذكر الأطباء، ولكن عندما نمرض، نتذكر الأطباء على الفور، وكذلك الأمر فيما يتعلق بالثوران بركاني، يبدأ الجميع في التفكير في المُتخصصين في مجالك، أو الزلازل، كذلك فيما يتعلق بالتسونامي. وبالنسبة إلى حقيقة أنه لدينا أشياء للعمل عليها، فهذا أمر مُؤكد".