رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوكرانيا تدعو لتزويدها بشكل فوري بالأسلحة والمولدات

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا

تعاني أوكرانيا من الضربات الصاروخية المكثفة التي تستهدف منشآت الطاقة منذ بداية أكتوبر الماضي ما يتسبب في حرمان البلاد من التدفئة والكهرباء والماء، وبموجب ذلك دعت أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، حلف الناتو بتزويدها فورًا بالأسلحة والمعدات الكهربائية.

 

الغرب يتجاهل تحذيرات روسيا.. وبوتين يستخدم الشتاء سلاحًا للحرب

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، قبل وقت قليل من بدء لقاء مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ: "في المرة السابقة، قلت 3 كلمات: أسلحة، أسلحة، أسلحة. هذه المرة لدي 3 كلمات أخرى: أسرَع، أسرَع، أسرَع"، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

أما عن الحاجات الأوكرانية الأكثر إلحاحاً، فقد أشار إلى أنها مولدات وصواريخ باتريوت للدفاع الجوي.

تأتي تلك التصريحات بعد أن كان نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف قد توعد في وقت سابق الثلاثاء باستهداف منظومات باتريوت الصاروخية للدفاع الجوي إذا أرسلها الناتو لأوكرانيا.

كما قال إنه "إذا قام الناتو بتسليم منظومات باتريوت إلى كييف وأفراد من الحلف، فسيصبحون هدفاً مشروعاً للقوات المسلحة الروسية"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

وكان ستولتنبرغ قد صرّح في وقت سابق خلال النهار أثناء استضافته الاجتماع الذي يستمر يومين لوزراء خارجية الحلف، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يريد استخدام الشتاء كـ"سلاح حرب" ضد أوكرانيا مع "هجمات متعمدة" على المنشآت المدنية لحرمان البلاد من التدفئة والكهرباء والماء.

كما أضاف أن هدف الكرملين هو "إلحاق أكبر قدر ممكن من المعاناة بالمدنيين الأوكرانيين لمحاولة كسر صمودهم ووحدتهم في مكافحة" العملية العسكرية الروسية.

في هذه الأثناء، دعا اجتماع لمجموعة السبع عُقد برئاسة ألمانيا على هامش حلف شمال الأطلسي، إلى حشد المساعدة

في مواجهة أزمة الطاقة التي سببها النزاع في أوكرانيا.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، الذي وصل مساء الاثنين إلى بوخارست، عن مساعدة مالية بقيمة 53 مليون دولار ستُضاف إلى حزمة بقيمة 55 مليون دولار خُصّصت لشراء مولدات، بهدف مساعدة أوكرانيا.

بدوره قال مصدر أميركي إن هذا المبلغ سيُستخدم في شراء معدات كهربائية (بما في ذلك محولات)، سيتم تسليمها "بسرعة" إلى أوكرانيا.

وفي المجموع، خصّصت إدارة الرئيس جو بايدن 1,1 مليار دولار للطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.

يذكر أن روسيا شنت في بداية أكتوبر الماضي حملة ضربات صاروخية مكثفة تستهدف منشآت الطاقة في أوكرانيا. وبحسب الأرقام التي استشهدت بها الحكومة الأوكرانية، فقد تضرر 25 إلى 30% من هذه المنشآت.

ومنذ انطلاق العملية الروسية على أراضي الجارة الغربية في 24 فبراير الفائت، اصطف الغرب إلى جانب كييف، داعماً إياها بالسلاح والعتاد، فضلاً عن تقديم المساعدات الإنسانية، في حين فرض أقسى العقوبات على موسكو، طالت شتى القطاعات، فضلاً عن مئات السياسيين والأغنياء الروس.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: