رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الغرب يتجاهل تحذيرات روسيا.. وبوتين يستخدم الشتاء سلاحًا للحرب

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

وعدت الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الأطلسي بإرسال مزيد من الأسلحة إلى كييف ومعدات للمساعدة في استعادة الطاقة الأوكرانية التي أوقعتها ضربات روسية بالصواريخ والطائرات المسيرة مع انطلاق صفارات الإنذار في أنحاء أوكرانيا لأول مرة هذا الأسبوع.

 

الشتاء سلاح للحرب

قال حلفاء الناتو إنهم سيساعدون أوكرانيا في إصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت بشدة من جراء سلسلة القصف الروسي فيما وصفه رئيس الناتو بأن موسكو تستخدم برد الشتاء "كسلاح حرب".

 

الناتو ليس طرفًًا في الصراع الروسي الأوكراني ويدعم كييف

 

وقال رئيس حلف شمال الأطلسي إن الحلفاء يناقشون أيضا تزويد أوكرانيا بوحدات دفاع جوي، وفقًا لرويترز.

 

وحذر الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف الناتو من القيام بذلك، وندد بالتحالف باعتباره "كيانًا إجراميًا" لإيصال الأسلحة إلى ما أسماه "أنظمة متطرفة".

 

كما دعا وزير خارجية ليتوانيا الناتو لاتخاذ القرار السياسي بإرسال دبابات قتال حديثة إلى أوكرانيا لمنحها ميزة عسكرية ضد القوات الروسية الغازية خلال أشهر الشتاء.

 

واتهمت روسيا الولايات المتحدة بالسلوك السيء المعادي للبلاد التي قالت إنها دفعتها للانسحاب من محادثات الأسلحة النووية مع المسؤولين الأمريكيين في القاهرة هذا الأسبوع.

 

 

وهوت العلاقات الأمريكية الروسية إلى أسوأ نقطة منذ 60 عامًا منذ بدء العملية الخاصة التي شنتها روسيا على أوكرانيا في فبراير.

 

ووافقت مجموعة السبع على إنشاء شبكة لتنسيق التحقيقات في جرائم الحرب، كجزء من حملة لمحاكمة الفظائع المشتبه بها في أوكرانيا.

 

كما قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، اليوم الثلاثاء، إن روسيا تحاول إقناع الولايات المتحدة بأن زيادة مشاركة الولايات المتحدة في الصراع الأوكراني تنطوي على مخاطر متزايدة، وشكت موسكو مرارًا وتكرارًا من أن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا يؤدي إلى إطالة أمد الصراع.

 

أوكرانيا تعاني بسبب الكهرباء

 

أعلنت الولايات المتحدة عن 53 مليون دولار لدعم شراء معدات شبكة كهرباء لأوكرانيا.

 

ولا تزال أوكرانيا تكافح لاستعادة قوتها الكاملة بعد نحو أسبوع

من موجة الضربات الصاروخية الروسية التي دمرت منشآت الطاقة في أنحاء البلاد.

 

قال مسؤولون إن كييف تخطط لوضع أشجار عيد الميلاد، بدون أضواء، في جميع أنحاء العاصمة كييف في عرض متحدي لروح العطلة حيث يعاني ملايين السكان من انقطاع التيار الكهربائي.

 

تطورات العملية العسكرية في أوكرانيا

 

قال مسؤول عسكري أمريكي كبير إن روسيا تطلق صواريخ كروز غير مسلحة مصممة لحمل رؤوس حربية نووية على أهداف في أوكرانيا في محاولة لاستنفاد مخزون كييف من الدفاعات الجوية.

 

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية تمكنت من تدمير 10 مراكز قيادة تابعة للجيش الأوكراني أمس، ومدفعية تابعة للقوات الأوكرانية بالقرب من بيلوجوري فى منطقة زابورجيه كما اعترضت الدفاعات الجوية الروسية صاروخين من طراز "أوراجان" بالقرب من نوفايا كاخوفكا في منطقة خيرسون.

 

 وبحسب بيان وزارة الدفاع الروسية فقد أحبطت القوات الروسية محاولات الجيش الأوكراني تنفيذ هجمات على عدد من المحاور، وأكدت مقتل نحو 200 جندي أوكراني وتدمير منظومات.

 

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الروسية قصفت 30 مستوطنة في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا 258 مرة الأسبوع الماضي، ولم يتسن لرويترز التحقق من تقارير ساحة المعركة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا