عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تصريحات مُثيرة من زيلينسكي بعد قصف زابوريجيا الأوكرانية

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

تعرضت مدينة زابوريجيا الأوكرانية، مساء أمس السبت، لقصف صاروخي، أدى إلى تضرر المباني السكنية والطُرق في منطقة سكنية بالمدينة، وأسفر عن مصرع 17 شخصًا، وتبعد المدينة حوالي 125 كيلومترًا عن محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تُسيطر عليها روسيا، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

 

اقرأ أيضًا.. جونسون رئيسًا لوزراء أوكرانيا.. تكتيك سياسي لإنقاذ زيلينسكي

 

وتعليقًا على القصف، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الأوكرانية تخوض قتالًا عنيفًا للغاية بالقُرب من بلدة باخموت الشرقية ذات الأهمية الاستراتيجية والتي تُحاول روسيا الاستيلاء عليها، مُضيفًا "نحن نحتفظ بمواقعنا في دونباس، لا سيما في اتجاه باخموت، إذ أصبح القتال صعبًا وعنيفا للغاية الآن"، مُكررًا مُناشدته للحلفاء الغربيين من أجل توفير كميات أكبر من الأنظمة المُضادة للطائرات.

 

القوات الروسية 

 

وتُواصل القوات الروسية إطلاق الصواريخ على المُدن الأوكرانية، وتتهمها كييف باستخدام طائرات مسيرة إيرانية انتحارية، وعلى الرغم من أن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على مساحات من الأراضي تبلغ آلاف الكيلومترات المُربعة في الهجمات الأخيرة في الشرق والجنوب، فإن المسؤولين يقولون إن التقدم سيتباطأ على الأرجح بمُجرد أن تُواجه قوات كييف مُقاومة أشد وطأة، وحاولت القوات الروسية مرارًا الاستيلاء على مدينة باخموت الواقعة على طريق رئيسي يُؤدي إلى مدينتي سلوفينسك وكراماتورسك، وتقع المدينتان في منطقة دونباس الصناعية، التي لم تسيطر عليها موسكو بالكامل بعد.

 

قمة مجموعة العشرين

 

من ناحية أخرى، كشف المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية سيرغي نيكيفوروف، حقيقة الأنباء عن قرار الرئيس فلاديمير زيلينسكي حضور قمة مجموعة العشرين، قائلاً "لا، لم يتم اتخاذ القرار النهائي حتى الآن".

 

وقال السفير الإندونيسي لدى الإمارات حسين باجيس، إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير

زيلينسكي وافقًا على حضور قمة العشرين المزمعة في إندونيسيا.

 

يُذكر أن مجموعة العشرين‏ منتدى دولي يجمع الحكومات ومحافظي البنوك المركزية من 19 دولة والاتحاد الأوروبي، وتأسست سنة 1999، لتحديد السياسات المُتعلقة بتعزيز الاستقرار المالي الدولي، ومعالجة القضايا التي تتجاوز مسؤوليات دولة على حدة، ووسّعت مجموعة العشرين جدول أعمالها مُنذ عام 2008، إذ أصبح يُشارك في قممها رؤساء الحكومات ورؤساء الدول ووزراء المالية والخارجية وممثلو مراكز الفكر الدولية.

 

ويعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن، السفر إلى مصر لحضور مُؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ هذا العام "كوب 27".

 

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصدرين مطلعين، على خطط الرئيس الأمريكي للمشاركة في مؤتمر المناخ المُقبل، مُوضحة أن حضور بايدن المزمع في مؤتمر المناخ سيُعطي دفعة للمؤتمر، مُضيفة أن "الدول النامية تطالب بمزيد من المساعدة بشكل حاد من الدول الغنية المسؤولة عن الجزء الأكبر من الاحتباس الحراري".

 

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إنه على الناتو توجيه ضربات "استباقية" ضد روسيا، وعدم "انتظار الضربات النووية الروسية".

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news