رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جونسون رئيسًا لوزراء أوكرانيا.. تكتيك سياسي لإنقاذ زيلينسكي

زيلينسكي وجونسون
زيلينسكي وجونسون

قدّم مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، التماسًا لمنح الجنسية الأوكرانية لرئيس وزراء بريطانيا المُنتهية ولايته بوريس جونسون، وترشيحه لمنصب رئيس الوزراء الأوكراني، جاء ذلك في مُذكرة نُشرت على الموقع الإلكتروني لمكتب زيلينسكي.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس وزراء بريطانيا يُطلق تحذيرات شديدة اللهجة في افتتاح قمة المناخ

 

وجاء في المُذكرة "أطلب منكم النظر في إمكانية منح الجنسية الأوكرانية لبوريس جونسون وتقديم ترشيحه لمنصب رئيس وزراء أوكرانيا، مع الإشارة إلى الجوانب الإيجابية للقرار: الدعم العالمي لبوريس جونسون، وموقفه الواضح ضد الغزو العسكري لأوكرانيا، ومعرفته الواسعة في المجالات السياسية والمالية والقانونية".

 

 

ويرى مُحللون أن شيئًا مثل هذا سبق وحدث في أوكرانيا بمنح الجنسية لمسؤولين سابقين ومن جنسيات أخرى، وأن الإعلان الأوكراني ليس غريبًا أن يتكرر السيناريو ذاته مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فمن المُمكن منحه الجنسية الأوكرانية وتسليمه منصبًا، ودعم ترشيحه لرئاسة وزراء أوكرانيا.

 

وأعرب زيلينسكي عن أمله في ألا يختفي رئيس الوزراء البريطاني المُستقيل جونسون "الصديق العظيم لأوكرانيا"، من الحياة العامة عندما يُغادر داونينغ ستريت في إنجلترا.

 

وفي وقت سابق شغل الرئيس الجورجي السابق ميخائيل ساكاشلفيلي، الذي تم منحه الجنسية الأوكرانية قبل عدة سنوات، وبعد عام 2014

تمكن من تولي أكثر من منصب كبير داخل أوكرانيا، حسبما أفادت"Sky News".

 

وقد أعلن جونسون استقالته من منصبه كرئيس تنفيذي لحزب المُحافظين بعد 3 سنوات مُضطربة خرجت خلالها بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وعانت من جائحة كورونا وفضائح عدة، ويُعاني جونسون بالأساس من تداعيات فضيحة الحفلات التي أُقيمت في مقر الحكومة خلال مرحلة الإغلاق التام إبان الجائحة وقد أفلت قبل أسابيع من تصويت على سحب الثقة قرره نواب حزبه المُحافظ.

 

وأبلغ زيلينسكي هاتفيًا جونسون، ليبلغه بمدى حُزنه على استقالته من قيادة حزب المُحافظين البريطاني، قائلًا "تلقينا جميعًا هذا النبأ بحُزن، لست وحدي بل كُل المُجتمع الأوكراني يتعاطف كثيرًا معكم، مُشددًا على امتنان الأوكرانيين لدعم جونسون خلال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news