رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا وكمبوديا.. تطور مستمر لتعزيز العلاقات الثنائية

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، مع نظيره الكمبودي براك سوخون، توسيع التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، وذلك على هامش اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" في العاصمة الكمبودية بنوم بنه.

 

اقرأ أيضًا.. روسيا: العملية العسكرية بأوكرانيا قد تتوقف في هذه الحالة


وذكرت الخارجية الروسية، في بيان لها، إن وزيري خارجية كمبوديا وروسيا أجريا مفاوضات مثمرة في بنوم بنه، حيث أكدا ضرورة مواصلة الحوار السياسي بين البلدين وتكثيف الاتصالات المنتظمة بين الحكومات والبرلمانات والسلطات المحلية والأحزاب السياسية.


كما تعهدا بتعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمار والعلوم والتكنولوجيا والتعليم والثقافة والدفاع والأمن، إلى جانب العمل على خلق ظروف مواتية لأنشطة المنظمات والشركات في جميع المجالات، بحسب البيان.


وأشار البيان أيضًا إلى أن الجانبين اتفقا على مواصلة تعزيز تنمية أواصر الصداقة طويلة الأمد والدعم المتبادل بين روسيا وكمبوديا بما يتماشى مع

القيم الأساسية وتطلعات شعبي البلدين.


كما أضاف أن البلدين ستواصلان احترام المصالح المشروعة لبعضهما البعض في العلاقات الثنائية وفي إطار المحافل الإقليمية والدولية، لافتًا إلى أن الوزيرين اتفقا على تعزيز الدعم المتبادل بشأن القضايا الرئيسية على الأجندة الدولية والإقليمية.


يُشار إلى أنه تم تأسيس منظمة الآسيان عام 1967 بمشاركة إندونيسيا وماليزيا والفيليبين وسنغافورة وتايلاند، بهدف تعزيز النمو الاقتصادي للدول الأعضاء، وتعقد الآسيان اجتماعات سنوية لرؤساء الدول الأعضاء، كما تعقد اجتماعات سنوية لوزراء خارجية الدول الأعضاء لبحث القضايا السياسية والاقتصادية التي تهم دولهم، حسبما أفادت وكالة أنباء "تاس" الروسية.