رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. ختام ورشة عمل حول الإصدارات الموسيقية بأفريكايرو

ختام ورشة العمل افريكايرو
ختام ورشة العمل افريكايرو

اختتم مركز أفريكايرو للفنون، ورشة عمل حول الإصدارات الموسيقية، بالتعاون مع المعهد السويدي، ومؤسستين من مملكة السويد  بالنادي اليوناني.

 

اقرأ أيضًا..

سويدين يعرضون نماذج فنية في ورش عمل افريكايرو (صور)

المؤسسات السويدية

 

قدم كل من "عباس صالحي" و "ناس هاكين" ممثلو بعض المؤسسات  من دولة السويد، تجاربهما في المجال، بغرض تمليكها للفنانين والموسيقيين المصريين، والبحث عن طرق التعاون وتبادل الخبرات على المستوى الفني بين القارة الأفريقية وأوروبا عموما. 

وعرض نماذج فنية داخل بلادهم، موضحين بأن خلال الفترة الأخيرة توافد لاجئين إلى السويد من جنسيات  مختلفة يحملون ثقافات متنوعة.

 

وقدمت الموسسات السويدية، تجاربها في هذا المجال، عارضة التحديات التي تواجه صناع الأغنية والفنون عموما، عبر العالم سيما مع

محاور الورشة

 

وارتكزت محاور الورشة حول المشاريع الموسيقية، بدءًا من التخطيط النظري، مرورا بتنفيذ المشاريع ثم الترويج لها بشكل جيد ومدروس، وصولا الى بحث امكانية وصولها رقميا لأكبر عدد ممكن من المتابعين، من خلال عرضها في منصات تقدم عروضا منصفة للفنانين والعارض على حد سواء. 

 

فيما تفاعل المشاركون بعرض تجاربهم مع عدد من المنصات والوسائط العالمية، المعنية بعرض العمل الفني . 

 

ودار نقاش واسع بين المشاركين وأغلبهم من الفنانيين والموسيقيين المصريين ونظراءهم من السويد، مؤكدين أن التحديات الراهنة تعد

عابرة للأوطان في ظل الانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعية و وسائط النشر. 

حقوق الملكية الفكرية

 

وقدم المحامي المختص في قضايا حقوق الملكية الفكرية والفنية محمود عثمان، عرضا واسعا للقوانين المنظمة للمصنفات الفنية، وحقوق الفنان والمؤلف، مذكرا أن أغلب الإشكاليات في هذا المجال تكمن في عدم معرفة القانون، والاطلاع على تفاصيل العقود التي توقع في هذا المجال، فضلا عن حداثة التعامل مع مثل هذه الوسائط. 

 

وانقسم المشاركون في نهاية الورشة إلى مجموعات بحثية صغيرة لتقديم رؤاهم حول الإصدارات الموسيقية وتحدياتها الراهنة.

افريكايرو

 

يذكر أن مركز افريكايرو للفنون ظل خلال العشر  سنوات الأخيرة يقدم أعمالا فنية، ومهرجان الثقافة الأفريقية، بالإضافة إلى تنظيم ندوات فنية وثقافية.

 

موضوعات ذات صلة:

محام يكشف القوانين المنظمة للمصنفات الفنية وحقوق الملكية الفكرية

صناعة وتخطيط العمل الفني في ورش عمل بأفريكايرو (صور)