رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الجمعية الإفريقية لـ" الوفد": مصر ساهمت في دعم شعوب القارة السمراء وحركات تحريرها

محررة الوفد مع السفير
محررة الوفد مع السفير محمد نصر الدين رئيس الجمعية الافريقية

أعرب السفير محمد نصر الدين، رئيس الجمعية الإفريقية بالقاهرة، عن سعادته بالاحتفال بيوم إفريقيا، قائلًا: "نحن اليوم نحتفل بحدث عظيم، وهو مرور 59 عامًا علي تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية الحاليا الاتحاد الافريقي، يوم كفاح ونضال من أجل استقرار القارة السمراء".

 

اقرأ أيضًا.. يوم أفريقيا| قمة استثنائية للاتحاد الإفريقي في مالابو

 

وأضاف نصر الدين، في تصريحات خاصة لـ"جريدة الوفد"، أن يوم 25 مايو 1963م، تأسس منظمة الوحدة الإفريقية يعد الذكري السنوية لتلك الاحتفال، الذي يفتخر به كل الإفارقة، التي نجح فيها عدد كبير من ثورات التحرير من الاحتلال في دول القارة السمراء، حيث أراد زعماء تلك الثورات تكوين تكتل لهم في مواجهة محاولات الاستعمار النيل من ثوراتهم.

 

رئيس الجمعية الإفريقية لـ" الوفد": مصر  ساهمت في دعم شعوب القارة السمراء وحركات تحريرها

 

وأوضح: "أن وقعت 32 دولة إفريقية مستقلة في ذلك اليوم، علي ميثاق التأسيسي لمنظمة الوحدة الإفريقية الحالية "الاتحاد الإفريقي"، في عاصمة إثيوبيا "أديس أبابا"، لتوطيد الوحدة بين الدول والشعوب الإفريقية، فضلًا عن أهداف عديدة منها تحرير القارة نهائيًا من الاستعمار، القضاء علي التخلف الاقتصادي، توطيد دعائم التضامن الإفريقي، الارتقاء بالقارة إلي المكانة التي تليق بها علي ساحة صنع القرارات الدولية".

 

رئيس الجمعية الإفريقية لـ" الوفد": مصر  ساهمت في دعم شعوب القارة السمراء وحركات تحريرها

 

تابع: "أن الوحدة بين الدول والشعوب الإفريقية، كان هدف المؤتمر الثاني الذي عقدُ في القاهرة برئاسة جمال عبد الناصر، واهتم بالقارة السمراء، من خلال استضافة أعضاء وممثلي حركات التحرر من الاستعمار في إفريقيا، وقد لهم كافة الدعم لتحقيق استقلال بلادهم، ومن هنا كان انطلاق الرابطة الإفريقية "الجمعية الإفريقية حاليًا" برعاية الزعيم الراحل".

 

رئيس الجمعية الإفريقية لـ" الوفد": مصر  ساهمت في دعم شعوب القارة السمراء وحركات تحريرها

 

وأردف:" لذلك أكد أن مصر لعبت دورًا قويًا من أجل القارة السمراء، حيث شاركت عام 1962، في تأسيس وتمويل "لجنة التنسيق لتحرير إفريقيا"، والتي أنشئت بقرار من مؤتمر القمة الإفريقي الذي انعقد في أديس أبابا في مايو 1969، وأسهمت مصر عن طريق هذه اللجنة في تقديم المساعدات المالية والعسكرية لحركات التحرر الإفريقية، بجانب بفتح مراكز للتدريب العسكري فيها لكوادر هذه الحركات".

 

وأشار : "إلي أن اتاحت مصر الفرصة لحركات التحرر الإفريقية، لاتخاذ القاهرة مقرًا سياسيًا

وإعلاميًا لها، حيث استضافت مصر قيادات وزعماء هذه الحركات وفتحت لهم مكاتب في "الرابطة الإفريقية"، التي أنشئت عام 1955، ثم تحولت إلي الجمعية الإفريقية عام 1972، وبلغ عدد هذه المكاتب 19 مكتبًا لحركات التحرر في بلدان شرق وغرب وجنوب القارة، وتم إغلاق هذه المكاتب بعد تمام أدائها لمهامها وحصول شعوبها علي الحرية والاستقلال".

 

ولفت إلي أن:" ساهمت مصر في إنشاء إذاعات موجهة لبلدان القارة السمراء، لمساعدة شعوبها وحركات تحريرها، باللغات الإفريقية المحلية السائدة فيها، وبلغ عدد اللغات الإفريقية المحلية التي يتم بث الإذاعات المصرية الموجهة بها 33 لغة، واستكمل الدعم بعد وفاة الزعيم عبد الناصر، وأن مصر لديها الصندوق الفني المصري للتعاون مع إفريقيا والذي سمي فيما بعد بوكالة الشراكة لدعم التنمية في إفريقيا ومن خلال فقد زودت مصر 53 دولة إفريقية بـ9000 الآف خبير لدعم التنمية في هذه الدول".

 

واختتم حديثه لـ"الوفد":" موجهًا شكره لوزارة الشباب والرياضة لدعمها المستمر في إقامة احتفالية يوم إفريقيا كل عام ومشاركة الطلاب والطالبات داخل الاتحاد العام لطلاب الافارقة في التعرف عن تاريخ القارة العظيم".

 

موضوعات ذات صله:

يوم افريقيا| Meta تطلق حملة إعلامية Made by Africa Loved by the World

بث مباشر.. الوفد ترصد احتفالات يوم إفريقيا بمصر

في يوم إفريقيا| مصر تستعيد عرش القارة السمراء.. وعبدالناصر احتضنها وحررها