رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

يوم أفريقيا| قمة استثنائية للاتحاد الإفريقي في مالابو

الاتحاد الافريقي
الاتحاد الافريقي

تحل اليوم 25 مايو، تحتفل القارة باليوم الأفريقي، الذكرى الـ59  لتأسيس أول منظمة للعمل الإفريقي المشترك، يصادف الذكرى السنوية لتوقيع اتفاقيات منظمة الوحدة الأفريقية، التي تطورت إلى الاتحاد الأفريقي الحالي.

 

اقرأ أيضًا..يوم افريقيا| Meta تطلق حملة إعلامية Made by Africa Loved by the World

 

في ذلك اليوم، 25 مايو 1963، وقع قادة 30 من 32 دولة أفريقية مستقلة على الميثاق التأسيسي للمنظمة في أديس أبابا.

 

منذ ذلك الحين، كان إحياء ذكرى اليوم التاريخي من قبل الأفارقة والأفارقة في الشتات بمثابة فرصة لكل بلد لتنظيم أحداث من أجل تعزيز التقارب بين الشعوب الأفريقية. لقد أصبح الآن تقليدًا متجذرًا بعمق في جميع البلدان الأفريقية، وهو يمثل رمزًا لنضال القارة الأفريقية بأكملها من أجل التحرير والتنمية والتقدم الاقتصادي.

 

يتركز احتفال هذا العام على التغذية، مع موضوع الاتحاد الأفريقي لعام 2022 "تعزيز المرونة في التغذية والأمن الغذائي في القارة الأفريقية".

 

وإلى جانب الاحتفال بهذا اليوم، تعقد القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي المنعقدة حاليًا في مالابو، وبهذه المناسبة، يعقد الاتحاد الأفريقي، الذي يحتفل هذا العام بالذكرى السنوية العشرين لتأسيسه، قمة استثنائية في مالابو، غينيا الاستوائية، بين الأربعاء والسبت.

 

برئاسة ماكي سال، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، من المقرر عقد قمتين يومي الجمعة والسبت. ستكون أزمات الصحة والمناخ والغذاء والأمن في قلب المناقشات.

 

سيخصص يوم السبت لمحاربة الإرهاب، سواء في منطقة الساحل أو موزمبيق أو الصومال، ولكن أيضًا لحالة عدم الاستقرار السياسي التي عانت منها العديد من الدول خلال العامين الماضيين مع تجدد الانقلابات في غرب إفريقيا.

 

ولكن مع اجتماع القادة في مالابو، قال مكتب مبعوث الشباب التابع للاتحاد الأفريقي، إنه يريد تشجيع الشباب الأفريقي في القارة وفي الشتات على دعم وتعزيز التغيير الاجتماعي الإيجابي، والحوار بين الأجيال والعمل الملموس لتنمية إفريقيا في الوقت الحالي، يحتفل الأفارقة بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية للقارة بينما يستمر التركيز على موضوع الاتحاد الأفريقي لهذا العام، وهو تعزيز المرونة في التغذية والأمن الغذائي في القارة الأفريقية.

 

 

موضوعات ذات صله:

يوم أفريقيا| مالي تفوز على انجولا في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية الخماسية بمصر

يوم أفريقيا| تشاد تفوز على مالاوي في تصفيات بطولة الأمم الأفريقية الخماسية بمصر

في يوم أفريقيا| مصر تستعيد عرش القارة السمراء.. وعبدالناصر احتضنها وحررها