عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أعظم قوة لدينا.. بايدن يكشف عن الوثائق السرية في ذكرى هجمات 11 سبتمبر

جو بايدن
جو بايدن

 

تُمثل هجمات 11 سبتمبر عام 2001 أكبر عملية إرهابية ضربت أمريكا على مدى تاريخها، حيث نُفذت على يد مجموعة من عناصر تنظيم "القاعدة"، اختطفت عدة طائرات ركاب ووجهتها إلى برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك الأمريكية ومقر البنتاجون بالعاصمة واشنطن، أودى بحياة أكثر من 3000 شخص.

 

اقرأ أيضًا: جورج قرداحي وزيرًا للإعلام.. تعرّف على تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان

 

ورغم مرور 20 عامًا على هذا الحدث الدموي، لا تزال نظريات المُؤامرة، لا سيما بشأن هوية مُنفذي هذه الاعتداءات قائمة مع الانتشار المُتنامي للأخبار الزائفة على الإنترنت ومواقع التواصل، حيث تفيض شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بنظريات المُؤامرة في وقت يُواجه فيه العالم أزمات اقتصادية وصحية واجتماعية مُعقدة.

 

أحداث 11 سبتمبر

 

فالهجوم الأكثر بشاعة الذي نفذه تنظيم القاعدة على الأراضي الأمريكية تسبب في انتشار العديد من نظريات المُؤامرة حول مُنفذي هذه الهجمات، فيما تنامى حجم انتشار هذه النظريات بعد سنوات من وقوع الاعتداءات، إلى درجة أن الملايين من الناس عبر العالم ما زالوا يعتقدون بأن أمريكا هي المسئولة عن هذه الاعتداءات.

 

وقد أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس الجمعة، إدارته بدراسة إمكانية رفع السرية عن بعض الوثائق المُتعلقة بهجمات 11 سبتمبر، والتي يُعتبر بعض أسر الضحايا أنها قد تُسلط الضوء على دور السعودية.

 

وقال بايدن في نص أمر: "عندما ترشحت للرئاسة تحملت التزامًا بضمان الشفافية في ما يخص رفع السرية عن الوثائق الخاصة بـالهجمات الإرهابية على أمريكا يوم 11 سبتمبر 2001".

 

 

وتابع: "يجب الآن رفع السرية عن المعلومات التي تم جمعها وادخارها في إطار التحقيق الذي أجرته حكومة أمريكا في الهجمات الإرهابية يوم 11 سبتمبر، باستثناء الحالات التي تتميز بأكبر أسباب تُؤكد ضرورة العكس".

 

ووجه بايدن في الأمر وزارة العدل بمُراجعة وثائق مكتب التحقيقات الفدرالي "FBI" التي تم تحديدها في النص ورفع تقرير حول قرارها إليه في غضون 6 أشهر.

 

وطلب بايدن، أقارب عدد من ضحايا الهجمات من هيئة رقابية أمريكية الخميس الماضي، التحقيق في اشتباههم بأن مكتب التحقيقات

الأمريكي كذب بخصوص أدلة تربط بين السعودية وخاطفي الطائرات التي استخدمت في الهجمات أو أنه قام بتدميرها.

 

كما أعلن السيناتور الأمريكي، روبرت مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، عن تقديم مشروع قانون لرفع السرية عن وثائق استخباراتية حول هجمات 11 سبتمبر وأي دور للسعودية أو أفراد من السعودية أو أي من دولة، على حد تعبيره.

 

 

وفي مطلع أغسطس الماضي وقع مئات من أسر ضحايا الهجمات خطابا يُطلبون فيه من بايدن الإفراج عن الوثائق التي يرون أنها تُشير إلى تورط مسؤولين سعوديين، بينما نفت الحكومة السعودية صلتها بالعملية.

 

ودعا جو بايدن مُواطنيه إلى الوحدة، وذلك في رسالة مُسجلة نشرت أمس الجمعة عشية الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر.

 

ويزور بايدن وزوجته اليوم السبت ثلاثة مواقع باتت رمزًا للهجمات التي حصلت قبل عشرين عامًا، وسيتوجهان إلى نيويورك حيث دمر برجا مركز التجارة العالمي، وإلى شانكسفيل في بنسلفانيا حيث تحطمت طائرة خطفها 4 إرهابيين، وإلى أرلينغتون في فيرجينيا، قُرب واشنطن، حيث تعرضت وزارة الدفاع الأمريكية لهجوم.

 

وعلى خلفية هذه الأحداث، أُثير في أمريكا جدل كبير حول المعلومات التي امتلكتها سُلطات البلاد بشأن الهجمات المُحتملة وعدم اتخاذ الحكومة إجراءات كافية لمنع تنفيذ مثل هذه العملية.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news