رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إقليم تيجراي| التاريخ يعيد نفسه ورئيس الوزراء الإثيوبي حياته على كف عفريت

إقليم تيجراي بإثيوبيا
إقليم تيجراي بإثيوبيا

التاريخ يعيد نفسه، سيناريوهات متكررة تشهدها دولة إثيوبيا خلال الساعات الأخيرة، وآبي أحمد يعيش نفس مسلسل منجستو الزعيم الراحل، والتيجراي يرفع علم الانتصار مرة أخرى.

 

تشهد دولة إثيوبيا، حالة من الفرحة والسرور والحزن والتوتر والقلق، شعور مختلط بين كافة القوميات الإثنية بالدولة، بعد انتصار جبهة تحرير التيجراي على الحكومة والسيطرة على مدينة "مقلي".

 

إقليم تيجراي

أقرا أيضًا...ناشط إثيوبي يكشف للوفد سبب اندلاع الاحتجاجات

 

حالة من عدم الاستقرار السياسي والآمني يخالطها الفرحة والسرور ، تعيشها كافة  القبائل بدولة إثيوبيا، ويجعل نهاية آبي أحمد علي كف عفريت ،  ويصبح السؤال، هل سيتم اغتيال رئيس الوزراء أم إقالته من المنصب.

 

 

في هذا الصدد "بوابة الوفد" تستعرض ابرز تاريخ اثيوبيا في السطور التالية

 

 الأمبراطور منجستو

 

يذكر أن في عام 1974 تولي الحكم الجنرال "منجستو هيلا مريام"، وكان رئيس وزراء دولة إثيوبيا، وبدا حكم بلاده في جمع كافة  الظباط في حزب واحد حتي يمسك زمام البلاد.

الامبراطور منجستو وتيجراي

 وبدأ حكمه في مهاجمة حركة الطلاب والأحزاب بالبلاد، وكان يأخذ معونة من الأتحاد السوفيتي ولغي لقب الماليك في الدولة وأخذ الاراضي من الأهالي.

 

وكان النصيب في تلك الفترة للقومية الأمهر، ونال مناصب واستمتعه بفترة حكم منجستو  لانه من تلك القبيلة.

 

عاشت إثيوبيا في تلك الفترة علي وقع سنوات من الحروب الأهلية والمجاعات، تحديدًا في الفترة من 1983 وحتي 1985، وحيث عصفت المجاعة البلاد، وخاصة في إقليم التيجراي، ونتج عن وفاة الآلاف.

 

وفي عام 1991م، ساهم تحالف بين الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، والجبهة الشعبية لتحرير إريتريا، إنهاء حكم منجستو هيلا مريام، وهرب إلي زيمبابوي.

 

 

 وكان تلك الامبراطور من  قومية الأمهرا حتى تجمع المعارضة جميعاً، في الدولة تحت جزب الجبهة الديمقراطية في أثيوبيا، وأطاحة بيها حتى هرب إلى دولة، وحدث ذلك بعد سقوط الاتحاد السوفيتي ، في مايو 2008 حكم عليه بالاعدام من قبل المحكمة العليا في أثيوبيا.

 

أقرا أيضًا..الوفد تحصل على اتفاق سري بين رئيس دولة إريتريا وإثيوبيا "بادمي مقابل دميرة"

 

من رجل السلام إلي قائد الحرب

 

صعد رئيس الوزراء الإثيوبي  آبى أحمد علي العرش، في 2 ابريل 2018م، حين صعوده اخذ قرارات جريئة وغير مسبوقة بالنسبة للرؤساء الاثيوبيين السابقين، من ابرزهم التصالح مع  اثنين من دول في القرن الإفريقي وهي "الصومال، اريتريا"، والاصلاح الإقتصادي، استبدال الائتلاف الحاكم المكون من 4 أحزاب إثنيًة بحزب وطني واحد ويطلق عليه حزب الإزدهار، وكان بداية اندلاع الاضطرابات داخل البلاد.

 

رغم حصوله علي جائزة نوبل للسلام لجهوده في إنهاء أحد أكثر النزاعات التي طال أمدها في القارة بين البلدين.

 

بعد ما اطلقه عليه بنيلسون ما نديلا، اصبح الآن أسوء رئيس الوزراء الاثيوبي، هكذا يكون آبي أحمد في نظر العديد من الاثيوبيين، خاصة بعد ممارسته كل انواع القمع.

 

رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد

 

الحزب الوهمي "حزب الأزدهار"

 

في 19 نوفمبر 2019م، قام رئيس الوزراء الإثيوبي، بتغييرات سياسية جديدة داخل البلاد، ومن أبرز تلك التغييرات استبدال الائتلاف الحاكم المكون من 4 أحزاب  إثنيًة بحزب وطني واحد ويطلق عليه حزب الإزدهار، وأن يضم جميع الأحزاب الموالية في أقاليم" الصومال الإثيوبي، هرر، جامبيلا، بني شنقول جومز، عفار".

 

 ولكن حزب جبهة تحرير تجراي يعترض علي الاندماج،  وأيضا أن يضم اللغة الأمهرية والأورومو التجرينية والعفرية والصومالية كلغات عمل وستصبح لغات عمل للحكومة الفيدرالية مستقبلًا.

 

بهدف ضم جميع الأحزاب الحالية الذي يصل عددهم اربع أحزاب رئيسية وهي الحزب "الأورومي،  الديمقراطي الأمهري، وحزب شعوب الجنوب ، وجبهة تحرير تجراي"، وستنضم إليها الأحزاب الموالية الخمس التي تحكم إقاليم" الصومال، هرر،والعفر ، جامبيلا، بني شنقول جومز".

 

وبعد مناقشات عديدة استغرق ايام وساعات، صادقت اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم علي مشروع اللوائح الداخلية للحزب الجديد فيما اعترض عليه 6 أعضاء وتم اجازته بالأغلبية، وتضم اللوائح الداخلية علي منصب الرئيس ونائبه، وايضا يكون مشروع أندماج الائتلاف في حزب وطني واحد علي أن يكون "الأزدهار".

 

 

وأعرب الدكتور آبي أحمد، عن سعادته بمخرجات اللجنة التنفيذية للائتلاف الحاكم، والموافقة علي مشروع الاندماج الوطني واحد، مضيفًا انهم خلال ثلاث أيام ناقشه اللوائح الداخلية للحزب واقروها واعتمدو علي اللغات الأمهرية والأورومو التجرينية والعفرية والصومالية كلغات عمل للحكومة الفيدرالية مستقبلًا، واصفًا ان التطور الحالي هو انتصار كبير للشعب الأثيوبي،  وانه سيحقق آمال الأثيوبيين ووحدتهم نحو التطور والتنمية.

 

مدينة مقلي باقليم تيجراي

قبيلة التيجراي

 

 تولي زيناوي الحكم بعد الأطاحة منجستو وكان "ملس زيناوي"، تابع جبهة تحرير شعب التيجراي وهو من جماعه تيجراي في الدولة.

 

 وكانت جبهة التيجراي تناضل كثيرة ضد حكم منجستو، كان في ذلك الوقت أكبر جماعة تحصل علي عدد مقاعد في المجلس تحكم البلاد ونال نصيب من ذلك جماعة التيجراي، في ظله نالت دولة إرتريا استقلالها، وبدء في حكم فيدرالي وجمع جميع الأطراف المعارضة من الأورومو والأمهر أن يكون ليه الحق في إدارة البلاد .

 

 وتم ذلك عن طريق حكمه في الفيدرالية الأثنية كل منطقة ليه رئيس تابع للجماعة الاثنية، وقد تولي لفترة ثانية 2000 لمنصب رئيس الوزراء وبدا المعارضة في الدولة المشاركة في مقاعد في البرلمان.

 

وعقد انتخابات، وفاز مرة  بتولي رئاسة البلاد لفترة ثانية، وبالرغم من حصول جماعتي المعارضة الرئيسيتين ائتلاف الوحدة والديمقراطية، والحركة الديمقراطية الفدرالية اورومو، على عدد من مقاعدة البرلمان الوطني.

 

تيجراي

وقد شارك أكثر من ثلاثين حزب سياسي آخر في هذه الانتخابات.

 

وكانت هذه الانتخابات من أكثر الانتخابات إثارة للجدل خلال التاريخ الانتخابي القصير لإثيوبيا، حيث اتهمت بعض أحزاب المعارضة الحزب الحاكم بتزوير الانتخابات، وخاصة في المناطق الريفية، حيث أن أحزاب المعارضة قد فازت في معظم المناطق الحضرية، وفاز الحزب الحاكم في المقاطعات الريفية.

 

وتوفي في أغسطس 2012، مما أصاب الحزب في جميع الشوارع بالبلاد وتوفي أثر مرض خطير آلم به ويعتبر واحد من أقوي رجالات الدولة في إثيوبيا والقارة الإفريقية.

 

قوات تيجراي

أقرا أيضًا..يمحو تاريخ ميليس زيناوي.. آبي أحمد يستمر في غضب إقليم تيجراي

 

ومنذ 27 عامًا تولي الحكم ميليس زيناوي، ودعا بالديمقراطية وحق تقرير المصير لكل القوميات، وأسس  الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية الإثيوبية على السلطة.

 

ولعبت الجبهة، دورًا محوريًا في الإطاحة بالزعماء السابقين،

وواصلت هيمنتها، ليس سياسيًا بل اقتصاديًا أيضًا، لذلك رغم هيمنتهم كان بالصعوبة ركنهم بالشكل الذي فعله رئيس الوزراء الحالي معهم.

 

وفي عام 2018، عينت جبهة الديمقراطية الثورية، التي يحكمها التيجراي، آبي أحمد رئيس الوزراء الحالي، وعندما تولي المنصب سرعان ما قام بتغييرات سياسية عديدة لا تتماشي مع التيجراي وانقلب عليهم في وقت قصير.

 

وأعلنت اللجنة المركزية لجبهة تحرير تيجراي، معارضتها لتشكيل تحالف جديد يقوم علي أساس فكرة الأندماج الوطني، وتعد جبهة التجراي أحد الأحزاب الرئيسية في الدولة.

 

 وقال جيتاشو المتحدث باسم الجبهة، ان الجبهة لن تكون جزءًا من أي حزب وحدودي يتم تأسيسه لقيادة البلاد خلال الفترة المقبلة.  

 

وفي يوم 9 سبتمبر الماضي، اجري إقليم تيجراي شمال البلاد في إثيوبيا، انتخابات محلية، رغم اعتراض الحكومة وصفها انها غير دستورية.

 

وتصاعد الاحتقان والتوتر داخل الساحة السياسية بدولة إثيوبيا، عقب إعلان نتيجة انتخابات  المحلية لاقليم تجراي، رغم اعتراض السلطات المركزية بقيادة، أبي أحمد ،رئيس وزراء إثيوبيا، ووصفها بأنها حكومة غير شرعية.

احتفالات تيجراي

أقرا أيضًا..عبر فيسبوك.. نشطاء التيجراى يدعون إلى الانفصال عن إثيوبيا 

 

وكلف الدكتور آبي أحمد، رئيس الوزراء الإثيوبي، الجيش بالانتشار في إقليم تيغراي، بعد اتهام الحكومة هناك بمهاجمة القوات الاتحادية، وزاد الصراع بين الطرفان مما وجه اتهامًا لخوض صراع عسكري.

 

أعلنت حكومة إثيوبيا، عن فرض حالة الطوارئ وإطلاق عملية عسكرية في إقليم تيغراي.

 

وأكد أحمد، في بيان له، ان مجلس الوزراء قرر فرض الطوارئ في تلك الاقليم، الذي اجري انتخابات في سبتمبر الماضي، وصفها الحكومة علي انها غير شرعية.

 

وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي، ان الحكومة تتحمل المسؤولية  الدستورية عن سلام وأمن مواطني البلاد، حتي يتصدا للفوض والاضطرابات وعدم الاستقرار.

 

 وجه :" اتهام لجبهة تحرير شعب تيغراي، باتخاذ خطوات تشكل خطرًا علي الدستور والنظام الدستوري وسلامة وأمن المجتمع، وتهدد خاصة سيادة البلاد، لافتا إلي أن الوضع بلغ مستوي لا يمكن السيطرة عليه، إلا من خلال الآلية المنظمة للتنفيذ القانون".

 

وأمر :" قوات الجيش باتخاذ إجراءات هجومية ضد المعارضة، متهمًا إياها بمهاجمة مقر القيادة الشمالية لقوات الدفاع المتمركزة في مدينة ميكيلي، بهدف الإستيلاء علي المدفعية والمعدات العسكرية المتواجدة هناك، بجانب توجيه المسؤولية لهم في حالة حدوث تسليح وتنظيم ميليشيات غير نظامية خارج النظام الدستوري".

 

أقرا أيضًا..استمرارًا لانتهاكات حقوق الإنسان.. إثيوبيا تهاجم لجنة الاتحاد الإفريقى لتقصى الحقائق بإقليم تيجراى

 

وأضاف:" بجانب تصنيع ملابس عسكرية تشبه التي تستخدمها القوات الإريترية، مشددا علي ان المعارضة تجاوزت الخط الأحمر، ما أجبر الحكومة إلي الدخول في مواجهة عسكرية، باستخدام كافة الوسائل للدفاع عن البلاد".

 

اقليم تيجراي

 

دعا :" المواطنين بالالتزام بالهدوء والاستقرار  في المواجهة المحتملة والوقوف بجانب قوات الدفاع الوطني في هذه القضية الحاسمة".

 

قرر رئيس الوزراء الإثيوبي:" بإعادة ثلاث جنرالات متقاعدين إلي الخدمة العسكرية بقوات الدفاع وهم :" الجنرال أبباو تادسي، ويوهانس جبرمسكل، وباتشا دبلي".

 

حذر الدكتور دبراظيون قبري ميكائيل، حاكم إقليم تيغراي، رئيس الوزراء الإثيوبي، بعدم اندلاع حرب ضد شعبه قائلًا:" نحن نريد السلام والتنمية ولا والف لا وإذا فرضت علينا نحن أهلها وجاهزون للحرب، وسنجعل من التيغراي مقبرة للعزاء".

 

وأضاف قبري، خلال كلماته، كما جعلنا التيغراي مقبرة للرئيس الوزراء الأسبق منجستو هيلي ماريام، سنجعلها مقبرة لحزب الأزدهار حزب آبي أحمد المعتوه، قائلًا " يجب عليك ان تعلم اننا مستعدون وجاهزون لصناعة التاريخ مرة أخري".

 

حذر حاكم إقليم تيغراي المنتخب، من عبور الطائرات الحربية بعد قرار رئيس الوزراء بالتدخل الجيش.

 

وأعلنت جبهة تحرير تيجراي، عن السيطرة علي "مقلي"، عاصمة تيجراي، وتم طرد قوات الحكومة الإثيوبية التابعة لرئيس الوزراء آبي أحمد.

 

وقدم رئيس الإدارة المؤقتة لتيجراي، بطلب للحكومة الإثيوبية، لعقد اتفاق وقف إطلاق النار في الإقليم.

 

tags موضوعات ذات صلة:

آبى أحمد .. رجل السلام الذى يقتل شعبه بالبنادق

تاريخ محاولات الجماعات الأثنية للسيطرة علي الحكم بـ"أثيوبيا"

بعد انتصار تيجراي على الجيش الإثيوبي | الديهي: أبي أحمد كُبد هزيمة مذلة ومدوية (فيديو)

رغم شبح الصراع الداخلي والمجاعة.. إثيوبيا تعقد انتخاباتها البرلمانية

بالفيديو.. جبهة تحرير تيجراي تنتصر علي الحكومة الإثيوبية