رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ليبيا تدعوا مصر للتدخل العسكري.. ونشطاء: خطر تركيا لا يقل عن الكيان الصهيوني

القوات المصرية
القوات المصرية

الخطر التركي على المنطقة العربية والتدخل فى ليبيا، لا يقل خطورة عن العدو الصهيوني، وينتهج النظام نفس الاستراتيجية لتحقيق مصالحه في ليبيا وسوريا والعراق والسيطرة على مواردهم ونهب ثراوتهم، من خلال الاعتماد على المرتزقة لنشر الفوضي والإرهاب لقتل شعوب المنطقة.

 

اقرأ أيضًا..في بيان رسمي.. مجلس النواب الليبي يطالب مصر بحماية بلاده من العدوان التركي

 

ورأى نشطاء وراود مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، أن العدوان التركي على ليبيا والتدخل في شئون المنطقة العربية لا يقل خطورة عن الكيان الصهيوني، الامر الذي يحتاج إلى تكاتف كافة الشعوب العربية لمواجهة هذا الخطر .

وأكد مغردون، أن حرب أكتوبر ملحمة عربية ستبقى مثالا حي على وحدة العرب، وسجلًا خالدًا لانتصار مصر وأشقائها في الخليج وباقي الأقطار على العدو الصهيوني.

 

ولفت أخرون إلى أن مجلس النواب الليبي منح الإذن لمصر بالتدخل في ليبيا لعودة الاستقرار والتخلص من الأخطار التى تهدد الأمن العربي والمصري بصفة خاصة، قائلين :"عندما أراد اردوغان التدخل لم يأخذ اذن الشعب الليبي ولم يعرض تدخل تركيا على الجهة الشرعية الوحيدة في ليبيا بل تدخل بطلب من مجلس تنفيذي مما سيحمله تبعات ذلك دولياً ، حفظ الله مصر وحفظ الله ليبيا وأخزى بقايا نطف الترك".

وأضاف البعض الآخر، أن المملكة العربية السعودية ومصر و البحرين يطالبون الأمم المتحدة بعدم اعتماد ما وقعه فايز السراج عميل اردوغان في طرابلس والذي يمنح تركيا ثروات شعب ليبيا ومقدراته .

 

وتابع نشطاء "تركيا تلعب على ثلاث أبعاد استراتيجية محورية تبدأ من الدوحة وهي محاولة جر جماعة الإجوان الإرهابية للعالمية، بإعتبارهم صبية هتافات، و الاستراتيجة الثانية تتمثل في وجوب حماية إسرائيل وإيران، ويأتى البعد الثالث بضرب نبع العرب في ليبيا من خلال نشر الإرهاب دائما".

وأشار البعض إلى أن دولة الإمارات وبالتعاون مع شركاؤها تدعوا إلى عودة إنتاج النفط في ليبيا في أقرب وقت ممكن، وتؤكد أهمية وجود ضمانات لعدم منع العائدات النفطية من الإطالة وتأجيج الصراع.

 

وكان مجلس النواب الليبي قد بيانًا أمس يطالب فيه مصر بالتدخل العسكري لحماية بلاده من العدوان التركي.

 وجاء نص البيان على النحو التالي:

 

 "إنه في ظل ما تتعرض له بلادنا من تدخل تركي سافر

وانتهاك لسيادة ليبيا بمباركة الميليشيات المسلحة المسيطرة على غرب البلاد وسلطة الأمر الواقع الخاضعة لهم".

 

اقرأ أيضًا..أطماع أردوغان من غزو ليبيا .. هل ينجح في تحقيقها

 

وتابع البيان: ولما تمثله جمهورية مصر العربية من عمق استراتيجي لليبيا على كل الأصعدة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية على مر التاريخ، ولما تمثله المخاطر الناجمة عن الاحتلال التركي من تهديد مباشر لبلادنا ودول الجوار في مقدمتها الشقيقة جمهورية مصر العربية، التي لن تتوقف إلا بتكاتف الجهود من دول الجوار العربي.

 

 وأضاف البيان: مجلس النواب الليبي الممثل الشرعي الوحيد المُنتخب من الشعب الليبي، والُممثل لإرادته الحرة، يؤكد على ترحيبه بما جاء في كلمة فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بحضور ممثلين عن القبائل الليبية وندعو إلى تضافر الجهود بين الشقيقتين ليبيا ومصر بما يضمن دحر الُمحتل الغازي ويحفظ أمننا القومي المشترك ويُحقق الأمن والاستقرار في بلادنا والمنطقة وللقوات المسلحة المصرية التدخل لحماية الأمن القومي الليبي والمصري إذا رأت هناك خطرًا داهمًا وشيكًا يطال أمن بلدينا، إن تصدينا للغزاة يضمن استقلالية القرار الوطني الليبي ويحفظ سيادة ليبيا ووحدتها، ويحفظ ثروات ومقدرات الشعب الليبي من أطماع الغزاة المستعمرين، وتكون الكلمة الُعليا للشعب الليبي، وفقاً لإرادته الحرة ومصالحه العليا، كما يؤكد مجلس النواب الليبي على أن ضمان التوزيع العادل لثروات شعبنا وعائدات النفط الليبي وضمان عدم العبث بثروات الليبيين لصالح الميليشيات المسلحة الخارجة عن القانون مطلب شرعي لأبناء الشعب الليبي كافة.